الرئيسة إفريقيا إطلاق برنامج “Jambar Tech Lab” من قبل البنك الدولي و حاضنة الأعمال CTIC بداكار لتعزيز التكنولوجيا الرقمية في وسط و غرب إفريقيا

Warning: A non-numeric value encountered in /home/imtech49/public_html/sb/wp-content/themes/newstube/functions.php on line 1718
  Previous Video عندما تلهم رواندا الولايات المتحدة الامريكية في مجال التكنولوجيا
  Next Video PayDunya مشروع سنغالي ناشئ يطمح أن يحل محل الباي بال في غرب إفريقيا

إطلاق برنامج “Jambar Tech Lab” من قبل البنك الدولي و حاضنة الأعمال CTIC بداكار لتعزيز التكنولوجيا الرقمية في وسط و غرب إفريقيا

29
0

تم منذ أيام قليلة إطلاق برنامج “Jambar Tech Lab” من قبل البنك الدولي و حاضنة الأعمال CTIC بداكار، و يهدف هذا البرنامج الذي يتوجه أساسا للمؤسسات المختصة في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات، لمساعدة هذه المؤسسات على تسويق خدماتهم و توصيل منتوجاتهم الرقمية المبتكرة إلى الأسواق المحلية.

هذا البرنامج الأول من نوعه في المنطقة، سيسمح لقرابة 40 شخص من أصحاب المشاريع، بتعزيز قدراتهم و الوصول إلى الأسواق الإقليمية بالإضافة إلى التعرف على المستثمرين في إطار إستراتيجية التوسع. و يعتبر هذا البرنامج جزءا من الحملة الإقليمية التي تهدف لتحسين القدرات التنافسية للشركات، و جذب المستثمرين و خلق فرص عمل جديدة بالاعتماد على التكنولوجيا الرقمية.

” يحظى الاقتصاد الرقمي بأهمية بالغة لدى العديد من البلدان الإفريقية، و هو يتواجد بشكل أساسي في قطاع الخدمات الذي يعتبر لوحده مسؤولا عن أكثر من 50 % من نسبة النمو في القارة الإفريقية. ” كما صرح به Ganesh Rasagam رئيس فرع الابتكار و ريادة الأعمال في دائرة الممارسات العالمية للتجارة والقدرة التنافسية بالبنك الدولي.

و كانت مجموعة GSMA قد صرحت أن خلال العام الماضي، ساهمت خدمات الاتصالات المتنقلة في خلق ما يقارب 3.8 مليون موطن شغل و إنشاء قيمة اقتصادية تقدر بحوالي 150 مليار دولار. كما يتوقع أن يرتفع هذا العدد ليصل على التوالي إلى 4.5 و 210 مليار دولار في حدود سنة 2020.

و على الرغم من توفر فرص النمو في هذه السوق، يشتكي كثير من المستثمرين في التكنولوجيا الرقمية من العديد من النقائص و خاصة في المهارات و النفاذ إلى الموارد التي تسمح بتطوير أعمالهم و الوصول إلى الأسواق الكبرى أو الحصول على رأس المال من قبل بعض المستثمرين في مرحلة مبكرة.

و في محاولة لمجابهة هذه المصاعب، اقترح ” Jambar Tech Lab ” برنامج تدريبي لمدة 6 أشهر يهدف أساسا لتمكين بعض المؤسسات الإقليمية المختارة من تحديد الفرص المتاحة في الأسواق، تطوير منتجاتها و خدماتها و اختبارها، التواصل مع شبكة من المرشدين و الموجهين و مطوري الأعمال، بالإضافة إلى آليات تمويل ملائمة. هذا البرنامج التدريبي يتضمن عناصر أساسية مثل تحضير المستثمر للانتصاب للحساب الخاص، خلق شبكة علاقات، العمل على نشر المؤسسات العاملة في مجال الرقمية على المستوى الدولي، بالإضافة إلى الجمع بين المهارات و العلاقات التي من الممكن أن تساهم في إنجاح المؤسسة و رفع قدرتها الإنتاجية و تحقيق الاستدامة و الاستمرارية في العمل.

و يأتي برنامج ” Jambar Tech Lab ” في إطار دعم من حكومات فنلندا، النرويج، السويد، و السنغال بالتنسيق مع حاضنة الأعمال بداكار. و يجدر الذكر أن حاضنة الأعمال بداكار ” CTIC ” تعمل على تنمية المؤسسات الصغرى و المتوسطة المختصة في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و هي تعتبر من أهم الحاضنات الرائدة في غرب القارة الإفريقية.و قد استهلت هذه المحضنة أعمالها منذ أفريل 2011 في إطار شراكة بين القطاعين العام و الخاص، و قد تمكنت إلى حد الآن من دعم ما يقارب 80 مؤسسة صغرى و متوسطة و مشاريع ناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بالإضافة إلى تدريب أكثر من 2000 صاحب فكرة مشروع منذ انطلاقها.

المؤسسات التي تم احتضانها قد أنشأت إلى حد الآن رقم معاملات يقارب 6 مليون دولار بالإضافة إلى معدل نمو يقدر ب 41 بالمائة.

هذه المحضنة التي تسعى لجعل السنغال قطبا للتكنولوجيا و ريادة الأعمال في غرب إفريقيا، استفادت منذ إنشائها من دعم مالي و تقني كبيرين من قبل مجموعة البنك الدولي عبر برنامج infoDev.

و خلال الأشهر القادمة، سيتم إطلاق العديد من البرامج التدريبية المحلية في شرق إفريقيا و جنوبها بالإضافة إلى ” Jambar Tech Lab”. و في بداية سنة 2017، يتوقع أن تطلق مجموعة البنك الدولي برنامجا محليا تتم فيه مرافقة أفضل 20 صاحب فكرة مشروع في القارة و تدريبهم و توجيههم بالإضافة إلى تمكينهم من التواصل مباشرة مع المستثمرين و إتاحة الفرص لهم للاستفادة من صناديق الاستثمار على الصعيد الدولي.

المصدر

(29)

وسوم:

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *