الرئيسة إفريقيا عندما تلهم رواندا الولايات المتحدة الامريكية في مجال التكنولوجيا

عندما تلهم رواندا الولايات المتحدة الامريكية في مجال التكنولوجيا

69
0

منذ شهر أطلقت رواندا أول برنامج وطني للتسليم الطبي عن طريق طائرات موجهة عن بعد،كان للمشروع صدي كبير وصلت حتي خارج الحدود الإفريقية ،وسيستقبل الرئيس الرواندي مسؤول رفيع المستوي من الولايات المتحدة الامريكية ليعاين مدي فعالية هذه التكنولوجيا للبدء في استنساخها في أمريكا .

“العلم هو التعليم الذي يوفره الأب لإبنه ،والتكنولوجيا هي الثمار التي يحصدها الأب من الإبن “كما يقول الفيلسوف ومؤرخ العلوم ميشال سيريس ، هذه خلاصة الثورة التكنولوجية التي تحدث في رواندا والتي أبهرت العالم وتجاوزت العديد من البلدان الافريقية المستقرة سياسيا ، رواندا الآن الملهم لأمريكا ،حيث ينتظر في الأيام القادمة زيارة مسؤول أمريكي للعاصمة كيغالي والذي يشغل منصب وزير الدولة لشؤون النقل ،والهدف الرئيسي من الزيارة الإشراف ومتابعة مزايا نظام التسليم الطبي الموجه عن بعد الذي أطلقته الحكومة الرواندية .وكانت معلومات كشفها مؤخراً المدير التنفيذي كيلر رينودو الرئيس التنفيذي لمؤسسة زيبلين ، وهي مؤسسة مقرها في وادي السيليكون التي تقود المشروع بالشراكة مع الحكومة الرواندية .

في الواقع قامت رواندا بإطلاق مشروع  تسليم الأدوية عبر طائرات بدون طيار (درون) أكتوبر الماضي ، وهو الأول من نوعه علي مستوي العالم ،وفي كل يوم يتم نقل أكياس الدم واللقاحات اللازمة إلي العيادات المختصة و التي تقع في مناطق نائية ومعزولة في البلد.

يتم توجيه الطائرات من طرف وكلاء شركة زيبلين عن طريق منصة رقمية مدعومة بشبكة من الجيل الثالث ٣جي .وخلال اقل من شهر ،وفقا لزيبلين ،تم  تنفيذ  ١٥٠ عملية تسليم في ٢١ منطقة .والحكومة بصدد تعزيز البرنامج وتيسير تسليم لقاحات مضادات للسم، والعلاج ضد مرض الكلب.

تم السنة الماضية التصريح وتنظيم استخدام الطائرات بدون طيار في الولايات المتحدة الامريكية ولكن تستخدم فقط لإيصال المواد الغذائية وأدوات البناء .

وفي يونيو الماضي ، أعلنت جوجل إطلاق حملة في طور التجربة إستخدام الطائرات الموجهة عن بعد لمنافسة أمازون.

في حين أن نسخ التجربة الرواندية الي بلاد العم السام ستتركز أساسا علي المعدات والأدوات الطبية وخاصة نقل أكياس الدم واللقاحات الي المناطق الريفية البعيدة .

والإنجازات التي قمنا بها خلال شهر فقط جعلتنا نغير مفهومنا وأنه بالإمكان تغيير الكفة وخاصة في بلد في طور النمو ، كما فسر المدير التنفيذي لمؤسسة زيبلين ، ويجب الإشارة ان زيارة المسؤول الامريكي للنقل ،كانت مبرمجة بالتزامن مع الانتخابات الأمريكية والذي يشغله السيد انتوني فوكس ومن الصعب الجزم إذا كان سيستمر في منصبه بعد تشكيل حكومة دونالد ترامب .

وفي الانتظار، تقوم الحكومة الرواندية بدفع مقابل خدمات المؤسسة الكاليفرونية والتي سيساعدها في رفع ميزانيتها حتي تلبي الإحتياجات الأمريكية .وقامت الشركة بتحصيل مبلغ ٢٥ مليون دولار الأسبوع الماضي حيث سيمكنها من تمويل تمديد البرنامج الرواندي وإطلاق الخدمة في أمريكا .

وهناك بلدان اخري مهتمة كإندونيسيا وفيتنام .

(69)

عبد الودود الشيخ مهتم بالتكنولوجيا و الإنترنت ،وعالم الجرافيك ،أحب التدوين والمشاركة في إثراء فضائنا الموريتاني .... والعربي عامة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *