الرئيسة إفريقيا السنغال: اختيار 3 شركات محلية لتوفير خدمة الاتصال بالانترنت

السنغال: اختيار 3 شركات محلية لتوفير خدمة الاتصال بالانترنت

181
0

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات والبريد بالسنغال (ARTP) مؤخرا عن قائمة الشركات المختارة لتوفير خدمة الاتصال بالإنترنت. هذه الشركات السنغالية الثلاث هي: Arc informatique و هي شركة جد معروفة في هذا المجال، بالإضافة إلى شركتي Waw و Africa Acess.

و حسب تصريحات المدير العام لوكالة تنظيم الاتصالات و البريد، فقد تم اختيار هذه الشركات الثلاث من أصل إثني عشر مزود و على هذه الشركات المختارة إمضاء العقود خلال الأيام القليلة القادمة. فما الضامن أن هذه الشركات المزودة لخدمة الانترنت لا تختفي مثل سابقاتها؟

عبد الكريم سال تحدث عن دواعي اختيار هذه الشركات و عن الخطوات القادمة. و حسب تصريحاته، فسيحظى قريبا مزودو خدمة الانترنت المختارون بتراخيص و ستوفر لهم جميع الموارد اللازمة، و التي لم يحظى بها المزودون الذين سبقوهم، حتى يتمكنوا من توفير خدمة الاتصال بالانترنت في جميع أنحاء البلاد.

السيد عبد الكريم سال طمأن بعض الأطراف الذين أعربوا عن قلقهم بشأن الخدمات و تخوفهم أن يتكرر ما حصل في السنوات الماضية مع مزودي خدمة الانترنت القدامى. كما أعرب المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات و البريد السيد عبد الكريم سال عن أمله في إضفاء طابع حضاري في عملية الاتصال بالانترنيت عبر هذه الخطوة التي ستمكن جميع السنغاليين من الاتصال بخدمة الانترنيت بأسعار معقولة و في المتناول بسبب المنافسة التي ستصير بين المزودين. بالإضافة إلى ذلك، فانه من المترقب أن يتم تقسيم المزودين حسب المناطق و هو ما سيساهم في تقديم خدمات ذات جودة أكبر.

و قد صرح السيد عبد الكريم سال بما سبق ذكره على هامش توقيع اتفاقية مع الهيئة الوطنية لتنسيق أنشطة العطل (Oncav) القاضية بإعادة تأهيل قاعدة بيانات الهيئة الإقليمية لتنسيق أنشطة العطل بداكار (Orcav) حتى تتماشى مع التطورات الرقمية و ذلك بدعم من صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. تكلفة المشروع تبلغ حسب السيد عبد الكريم سال 30 مليار في مرحلة أولى و من المتوقع أن يشمل جميع المناطق في السنغال.

كما سيسمح هذا المشروع بتغيير تراخيص اللاعبين من العادية إلى الرقمية كما سيتم من خلاله إنشاء شبكة انترنت خاصة بخدمة الرسائل القصيرة.

و قد صرح السيد عبد الكريم سال أنه متفائل بهذا المشروع الذي سيكون له تأثير إيجابي على الشباب السنغالي. و من المتوقع أن يتم صرف نصف المبلغ المخصص لانجاز هذا المشروع مباشرة بعد توقيع الاتفاقية.

 

 

المصدر

(181)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *