الرئيسة تونس تونس: مناقشة أطروحة دكتوراه الشهيد محمد الزواري تحت عنوان صناعة غواصة نموذجية قابلة للتحكم عن بعد

تونس: مناقشة أطروحة دكتوراه الشهيد محمد الزواري تحت عنوان صناعة غواصة نموذجية قابلة للتحكم عن بعد

187
0

تحيي المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس اليوم الأربعاء 25 جانفي و على امتداد أربعة أيام أربعينية المهندس الشهيد محمد الزواري الذي اغتالته أيادي الغدر و الخيانة يوم 17 ديسمبر الماضي.

و اختارت المدرسة الوطنية للمهندسين مناقشة أطروحة الشهيد في ذكرى أربعينيته في لمسة و فاء و تكريم لروح شهيد الأمة العربية.

و تتمثل أطروحة الشهيد المهندس في نموذج لغواصة يتم التحكم فيها عن بعد و لكن العمل الجبان لأيادي الغدر التي كانت فزعة من النبوغ الهندسي و التكنولوجي للشهيد، حال دون إكماله لهذا الاختراع و على الرغم من ذلك تمت مناقشة الأطروحة اليوم بعد موافقة المدرسة العليا للمهندسين التي رأت أن من الممكن مناقشتها بما أنها شبه مكتملة و قد تولى الدكتور محمد صالح عبيد مؤطر المهندس محمد الزواري عملية المناقشة نيابة عن الشهيد البطل. و يذكر أن عمادة المهندسين التونسيين كانت قد أعلنت في بيان لها أنها ستعمل على إكمال نموذج الغواصة بالتعاون مع عدد من المهندسين التونسيين بالإضافة إلى دعم جمعية الشهيد الزواري المختصة في صناعة الغواصات و الطائرات دون طيار.

و يجدر الذكر أن هذه الغواصة النموذجية ليست أول اختراع للشهيد البطل إذ سبق له تطوير نموذج لطائرة دون طيار حلقت فعليا في سماء مدينة صفاقس بترخيص من والي الجهة. كما كان الشهيد أحد القادة المشرفين على مشروع “طائرات أبابيل” التابعة لكتائب القسام الفلسطينية.

كما ستتضمن فعاليات أربعينية الشهيد الملتقى الأول للطيران النموذجي بتونس بمركز البحوث و الرقميات بالقطب التكنولوجي بمدينة صفاقس سيتم خلاله استعراض جوي لنموذج طائرة الشهيد الزواري و ذلك بحضور عدد من الشخصيات و المنظمات الوطنية.

 

المصدر

(187)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *