الرئيسة إفريقيا التوغو: قرار يقضي بإلغاء الضريبة على القيمة المضافة على الأجهزة الإلكترونية

التوغو: قرار يقضي بإلغاء الضريبة على القيمة المضافة على الأجهزة الإلكترونية

21
0

الحواسيب و اللوحات الرقمية و الهواتف الذكية لن تخضع من هنا فصاعدا لأي ضريبة على القيمة المضافة حسب قرار رسمي في جمهورية التوغو. هذا القرار تم اعتماده منذ بداية السنة الجارية في ميزانية الدولة لسنة 2017 و بمقتضى هذا القرار، سيتمتع مواطنو التوغو بأجهزة إعلامية منخفضة التكاليف أكثر من ذي قبل.

و يأتي هذا القرار كتأكيد لرغبة جمهورية التوغو أن تصبح مركزا للتكنولوجيا الرقمية في المنطقة إذ تسعى السلطات لتسهيل الوصول للتكنولوجيات الرقمية و الإتصال بالانترنت لجميع مواطنيها لذلك تبنت الجمعية الوطنية بالتوغو قرار إلغاء الضريبة على القيمة المضافة على أجهزة الإعلامية و من المتوقع أن يفعل هذا القرار رسميا خلال الأسابيع القليلة القادمة.

السيدة Cina Lawson وزيرة البريد و الاقتصاد الرقمي نشرت على صفحتها الخاصة على الفيسبوك ” أتشرف بإعلامكم أن خلال هذه السنة الجديدة سيتم حذف جميع الرسوم الجمركية على كل أجهزة التكنولوجيا الرقمية و قد تم اعتماد هذا القرار في ميزانية الدولة الخاصة بسنة 2017.”

و حسب تصريحات الوزيرة، يهدف هذا القرار لزيادة عدد مستعملي الانترنت و التكنولوجيا الرقمية الذي يبلغ عددهم حاليا نصف مليون مواطن على مجموع سكان يقدر ب8 مليون مواطن أي بنسبة تبلغ حوالي 7.3%.

و يجدر الذكر أن هذا القرار أتى على إثر دراسة أثبتت أن نسبة الرسوم الجمركية و الضرائب المفروضة على مثل هذه الأجهزة تعتبر ضئيلة جدا بالمقارنة مع الفائدة التي و التطور الذي ستلحقه أجهزة التكنولوجيا الرقمية بالبلاد.

قرار يدعم التنمية

نال هذا القرار استحسان المواطنين بالتوغو الذين اعتبروه في صالح تنمية البلاد. ” هذا القرار سيزيد من نسبة انتشار الهواتف الذكية في التوغو. أنها مبادرة جيدة جدا من الحكومة. آمل أن يتم تفعيل هذا القرار سريعا و إبلاغ الجمارك و الضرائب بهذه المبادرة حتى لا يجبرونا على دفع الرسوم عندما نقوم بشحن بضاعتنا.” هكذا صرح  Kouma Attikpo بائع هواتف و حواسيب نقالة في مركز تجاري ب Dékon.

و وفقا للإحصائيات الرسمية، فان حوالي 5 028 826 مواطن ينتفعون اليوم بخدمة الهاتف الجوال و هذا يعني أن سوق الهواتف الجوالة منتعشة جدا في التوغو. و صرح السيد Abayeh Boyodi المدير العام لهيئة تنظيم البريد و قطاع الاتصالات قائلا ” خلال الثلاثية الأولى لسنة 2016 سجلنا 34 773 مشترك جديد في خدمة الهاتف الجوال أي بنسبة تقارب 0.75% كما سجلنا خلال الثلاثية الثانية 168 304 مشترك و حظيت الثلاثية الثالثة ب168 428 مشترك. ”

و من المتوقع أن يؤدي قرار إلغاء القيمة المضافة لانخفاض أسعار الهواتف النقالة و زيادة عدد المشتركين الذي من الممكن أن يصل حتى 100%.

إنجاح التحول الرقمي في البلاد

كما وضعت حكومة جمهورية التوغو مخططات أخرى تهدف من خلالها لتسهيل عملية التحول الرقمي في البلاد. و من ضمن هذه المخططات نجد مشروع WARCIP الذي سيعمل على تطوير الوصول للنطاق الترددي العالمي، مشروع الحكومة الالكترونية الذي يهدف لربط المباني الحكومية، المستشفيات، و المدارس بشبكة الانترنت، أو كذلك مشروع الويفي المجاني الذي لا يزال حاليا قيد الدراسة.

“نحن نستلهم من رواندا” هكذا صرحت السيدة Cina Lawson وزيرة البريد و الاقتصاد الرقمي. و أضافت قائلة ” التوغو تعمل حاليا على تدارك تأخرها التكنولوجي و تعزيز اقتصادها الرقمي.” و لازالت الحكومة بصدد مناقشة العديد من المقترحات و القرارات الأخرى التي تهدف من خلالها للحاق بركب التطور التكنولوجي و إنجاح عملية التحول الرقمي في البلاد.

 

 المصدر

 

(21)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *