الرئيسة إفريقيا الكامرون: خدمة الهاتف الجوال لإنقاذ الحوامل

الكامرون: خدمة الهاتف الجوال لإنقاذ الحوامل

28
0

Gifted Mom هي تطبيق ناجح تم إنشاؤه من قبل مهندس كمبيوتر كامروني لا يتجاوز الرابعة و العشرين من العمر و يدعى Alain Nteff. التطبيق يعنى بالنساء الحوامل و قد انطلق العمل به منذ ما يقارب 3 سنوات. و في خلال هذه الفترة، نجح Gifted Mom في مرافقة أكثر من 20 ألف امرأة حامل و مساعدتهن على تجنب خطر الوفاة عند الولادة المنتشر جدا لدى الرضع في جنوب إفريقيا.

يمكن للنساء الحوامل في الكامرون استعمال تطبيق Gifted Mom مجانا باستعمال هواتفهم النقالة، إذ يعمل هذا الأخير على الإجابة على جميع الأسئلة المتعلقة بالحمل و تذكير النساء الحوامل بتواريخ الفحص الطبي بالإضافة إلى جميع  مواعيد التلاقيح الخاصة بأطفالهن.

الشركة الناشئة Gifted Mom و التي يديرها المهندس الكامروني الشاب Alain Nteff و التي تشغل حاليا 7 أشخاص، لم تنفك تحظى بالجوائز منذ تأسيسها. فقد نالت مؤخرا جائزة أفضل تطبيق في مجال الرعاية الصحية الالكترونية كما تم اختيار مؤسس الشركة الشاب في شهر أفريل الفارط كأفضل مدير عام شركة ناشئة إفريقية.

هذه الجوائز قد سبقها العديد من الجوائز المالية الأخرى التي لم يتوقعها منشئ التطبيق إذ انتفع هذا الأخير بما يقارب المائة ألف دولار أمريكي، هذا غير العشرين ألف دولار التي انتفعت بها الشركة من شبكة ريادة الأعمال بإفريقيا (ALN Ventures) الراعي الرسمي للمشروع و هي حاضنة مؤسسات ناشئة مقرها في جوهانسبورغ.

فكرة المشروع تبادرت لذهن المهندس الشاب نظرا لنسبة الوفيات المرتفعة عند الولادة التي تشهدها منطقة جنوب افريقيا. فحالة من كل حالتي وفاة لدى الولادة في العالم تتم في هذه المنطقة. لذلك قرر Alain إنشاء هذا التطبيق المميز الذي يعمل على الإجابة على جميع أسئلة النساء الحوامل مباشرة من قبل طبيب مختص.

فريق Gifted Mom كان يتلقى منذ بداية إطلاق التطبيق بين 60 و 100 رسالة نصية تتم الإجابة عليها جميعا من قبل طبيب مختص. اليوم، و مع ارتفاع عدد مستعملي التطبيق الذين تجاوزوا 23 ألف مستخدم، و مع زيادة عدد المشتركين بشكل مستمر (حوالي ألف شهريا) ، يطمح مدير شركة Gifted Mom الناشئة لإبرام شراكات مع المراكز الصحية و مع حكومة الكامرون بشكل خاص من أجل دعم المؤسسة و مساعدتها على التوسع أكثر فأكثر خاصة أنها تعتبر محركا هاما لمقدمي الخدمات و مصنعي منتجات الأطفال و النساء الحوامل.

 

المصدر

(28)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *