الرئيسة الأخبار سعر صرف العملة الافتراضية بيتكوين يصل إلى أعلى مستوياته

سعر صرف العملة الافتراضية بيتكوين يصل إلى أعلى مستوياته

108
0

ارتفع سعر صرف العملة الالكترونية الافتراضية بيتكوين في شهر جانفي الماضي ليصل إلى مستويات غير مسبوقة النظير. إذ وصل سعر صرف البيتكوين يوم الخميس 5 جانفي 2017 إلى 1100 دولار أمريكي للبيتكوين الواحد حسب ما أوردته منصات صرف هذه العملة الإفتراضية. و يتواصل ارتفاع سعر صرف البيتكوين في مسار تصاعدي ليسجل ثاني أعلى مستوى له منذ إنشاء هذه العملة الإفتراضية سنة 2009 و التي كانت حينئذ لا تساوي إلّا بعض السنتات.

و يجدر الذكر أنّ البيتكوين كان قد سجّل أعلى سعر صرف سنة 2013 عند وصوه ل 1165.89 دولار أمريكي. هذا السّعر الخيالي أغرى آنذاك العديد من قراصنة الانترنت الذين استولوا بطرق غير شرعية على مئات الملايين من الدولارات و هو ما تسبّب في انخفاض سعر صرف العملة إلى أكثر من 20 بالمائة.

و على عكس العملات الحقيقية مثل اليورو و الدّولار، لا يخضع البيتكوين لأي من الأنظمة المصرفية كما أن استعماله محظور في العديد من المصارف المركزية في العالم و خاصة في إفريقيا و العالم العربي. زد على ذلك أنّ المصارف المركزية العالمية تعتبر استعمال البيتكوين خروجا عن الأطر القانونية. و لكن على الرّغم من كلّ ذلك، لم تنفكّ هذه العملة الإفتراضية عن التّأثير و السّيطرة على التّعاملات الماليّة في العالم الحقيقي و ليس العالم الإفتراضي فقط. فمنذ حوالي أسبوع، افتتحت النمسا أوّل مصرف حقيقي لبيع و شراء البيتكوين في عاصمتها فيينا. كما سبقتها ألمانيا في الإعتراف بهذه العملة بل و فرض ضرائب على الأرباح المحقّقة جرّاء استعمالها.

و تتميز عملة البيتكوين بعددها المحدود و هو ما يجعلها محميّة من التّضخّم فلا يمكن إنتاج إلّا 21 مليون وحدة فقط، و قد تمّ بالفعل إنشاء ثلاثة أرباع هذا العدد و هذا ما يجعل سعرها لا ينفكّ عن الارتفاع. كما أنّ ارتفاع سعر الدولار، ضوابط رأس المال المفروضة في الصّين، و نموّ الاقتصاد الرقميّ تعتبر أيضا من أهمّ أسباب ارتفاع سعر صرف البيتكوين. و يجدر الذّكر أنّ أكبر نسبة تداول للبيتكوين تتمّ في الصين (حوالي 100 ألف عملة يوميّا). السيّد Bobby Lee الرّئيس التنفيذي لصرّاف BTC بالصين، و هو أكبر صرّاف عالمي لتداول البيتكوين كان قد صرّح قائلا حول أسباب ارتفاع أسعار صرف البيتكوين ” هذا الارتفاع له علاقة مباشرة بتراجع سعر اليوان. الناس يتوجّهون أكثر للعملات الصّلبة و البيتكوين يغري النّاس بسبب مرونته.”

 

المصدر

(108)

وسوم:

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *