الرئيسة أمن وحماية الغابون: عمليّة تحايل كبرى باستعمال بطاقات فيزا مزوّرة تهز بنك BGFI

الغابون: عمليّة تحايل كبرى باستعمال بطاقات فيزا مزوّرة تهز بنك BGFI

115
0

أعلنت أكبر مجموعة خدمات مصرفية في إفريقيا الوسطى BGFI في بلاغ لها الإثنين 13 فبراير 2017 عن تعرّضها لعمليّة تحيّل واسعة النّطاق و هو ما تسبّب لها في خسائر فادحة تقدّر بقرابة 2 مليار فرنك إفريقي. و أعلنت الشركة أنها كانت ضحية لعملية تزوير لبطاقات فيزا مسبقة الدّفع و هو ما دفع بالبنك لتجميد جميع البطاقات على الفور سواء منها المزوّرة أو السّليمة و ذلك لغايات تتعلّق بالسّلامة.

و أعلنت المجموعة في بلاغها الصادر يوم الاثنين الفارط أنّ ملابسات هذه العملية لم تعرف حتى الآن كما أنّ عدد البطاقات التي تمّ تزويرها لم يكشف بعد إلّا أنه قد تمّ فتح تحقيق في فرع الغابون و في كامل الفروع الخارجية لتحديد مصدر العمليّة و مدى الخسائر التي ألحقتها بالمجموعة. كما كشف المتحدّث باسم المجموعة التي تتواجد حاليا في 11 بلد افريقي أنّ البنك قد انطلق مؤخّرا في تعويض العملاء الذين شملتهم عمليّة التحيّل.

و حسب ما تداولته بعض المواقع فان خسارة مجموعة BGFI معرّضة للارتفاع لأنّه قد تم تحديد 40 بطاقة فيزا مزوّرة فقط من أصل 100 لذلك يرجّح بعض المختصّين أنّ الخسائر المالية من الممكن أن تصل ل 6 مليار فرنك إفريقي كما أنّ التّنبّه لهذه العملية لم يتمّ من طرف المجموعة بل أنّ مجموعة فيزا العالمية هي من تفطّنت لعمليّات سحب مشبوهة بمبالغ كبيرة في ثلاث بلدان أوروبية من بينها سويسرا و بلجيكيا.

المصدر

(115)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *