الرئيسة إتصالات الكامرون: خسائر بقيمة 1.3 مليون دولار بسبب انقطاع مطوّل في الانترنت

الكامرون: خسائر بقيمة 1.3 مليون دولار بسبب انقطاع مطوّل في الانترنت

15
0

يتواصل انقطاع الانترنت في الكامرون لأسبوعه الرابع على التّوالي على جميع المناطق الناطقة باللغة الانكليزية في الشمال و الجنوب الغربي للبلاد. هذا الانقطاع غير مسبوق النّظير قد يكلّف البلاد خسائر كبيرة جدّا حسب ما أوردته منظمة انترنت بلا حدود.

المحامية Julie Owono و المسئولة عن فرع إفريقيا في المنظمة الفرنسية انترنت بلا حدود صرّحت يوم 22 فيفري الجاري قائلة ” إنّ خدمة الانترنت غير متوفّرة تماما في الشمال و الجنوب الغربي في الكامرون و لا يمكن الاتصال بالانترنت إلّا عن طريق استعمال أجهزة استقبال الأقمار الصناعية و هذا الأمر مكلف للغاية. هذا الانقطاع هو الأطول في تاريخ القارة الإفريقية.”

” مدينة بامندا معزولة تماما عن الانترنت، و في الحالات الطارئة عندما يتوجّب عليّ إرسال رسائل الكترونية خاصّة بالعمل، اضطرّ للسفر لواحدة من المناطق المجاورة التي تتوفّر فيها الانترنت. بصراحة الوضع جدّ مؤسف! ” هكذا صرّح هكذا صرّح أستاذ جامعي في واحدة من مدن الشّمال الغربي لوكالة فرانس بريس.

المحامية Julie Owono المسئولة عن فرع إفريقيا في المنظمة الفرنسية انترنت بلا حدود أعربت عن قلقها الشّديد تجاه هذا الانقطاع المطوّل  قائلة ” إنّ انقطاع الانترنيت في المناطق الناطقة باللّغة الانكليزية في الكامرون من شأنه أن يتسبّب في خسائر باهظة للاقتصاد الكامروني من المحتمل أن تصل حتى 1.35 مليون دولار. كما من الممكن أن يتسبّب في فجوة بين المناطق الناطقة بالانكليزية و الأخرى الناطقة بالفرنسية.”

و كان المشتركون في خدمة الانترنت قد تلقّوا منذ 19 جانفي الفارط رسائل من مزوّدي الخدمة لإعلامهم بقرار الانقطاع  الذي اتّخذته الحكومة  بسبب انتشار أعمال العنف في المناطق الغربية للبلاد في إطار حملتها لمنع نشر الفتنة و المعلومات الكاذبة على وسائل التّواصل الاجتماعي.

و يذكر أنّه قد تمّ اطلاق حملة على تويتر بعنوان ” أعيدوا لنا الانترنت ” أو #Bringbackourinternet لمساندة المناطق المتضرّرة إلّا أنّ الحكومة لم تعر أيّ اهتمام لهذه الحملة.

 

 

المصدر

(15)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *