الرئيسة إفريقيا الكاميرون: أوّل فتى إفريقي يفوز بجائزة جوجل للتشفير

الكاميرون: أوّل فتى إفريقي يفوز بجائزة جوجل للتشفير

68
0

على الرّغم من انقطاع خدمة الانترنت في بلاده، إلّا أنّ هذا لم يثن نجي كولينز (17 سنة) عن المشاركة في المسابقة السّنويّة للتّشفير التي تتولّى شركة جوجل تنظيمها و تعرف باسم ” جوجل كود إن “.

و قد جمعت هذه المسابقة حوالي 1300 شاب من جميع أنحاء العالم (62 دولة) تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 سنة و قد تمّ اختيار الشّاب الكامروني الصغير نجي كولينز من ضمن 34 فائز بجائزة جوجل للتّشفير. و يذكر أنّ كولينز كان قد أنجز منذ حوالي 4 أشهر بعض المهمّات الفنّية لشركة جوجل و هذا الشّئ قد ساعده كثيرا في اكتساب المهارات اللازمة لكسب الجائزة.

خبير التّقنية الصّغير نجي كولينز بدأ تعلّم تقنيات التّشفير منذ سنتين عبر الانترنت و بعض الكتب الالكترونيّة كما اكتسب بعض المهارات من خلال مشاركته بالمسابقات التي تنظّمها جرجل و التي يحرص كولينز على المشاركة فيها. و يذكر أنّ خدمة الانترنت انقطعت في الكامرون قبل يوم واحد من الموعد الذي حدّدته جوجل للمشاركين لارسال المهمّات و هو ما اضطرّ الفتى الصّغير للسّفر إلى العاصمة ياوندي و التي تبعد أكثر من 350 كم عن مسقط رأسه، من أجل إكمال المهمّة و ارسال العمل في الموعد المحدّد.

و بما أنّ انقطاع خدمة الانترنت في الكامرون ليست أمرا مؤقّتا كما ظنّ البعض، فقد اضطرّ الفتى النّابغة للإقامة في منزل عمّه بالعاصمة حتّى يتمكّن من الإتّصال بالانترنت و مواصلة تعلّم تقنيات التّشفير.

و قد عبّر كولينز عن سعادته بالجائزة قائلا ” أنا مندهش بالفعل ففوزي يعني أنّ الشّفرات التي قمت بتحريرها بدأت تأتي بثمارها. آمل الآن أن أطوّر معرفتي بالشّركات العصبيّة و ضغط البيانات حتّى أتمكّن يوما ما من تحقيق خطوة كبيرة في مجال تخزين البيانات”.

خبير التّقنية الصّغير عبّر كذلك عن رغبته في دراسة علوم الكمبيوتر عندما يكبر كما أنّ من أكبر طموحاته العمل في شركة جوجل الضّخمة و التي من المتوقّع أن يزورها في شهر جوان المقبل حتّى يتعرّف عليها عن كثب و يلتقي بكبار مهندسيها. و تأتي هذه الزّيارة بدعوة رسميّة من جوجل كجزء من الجائزة التي تحصّل عليها العبقريّ الصّغير.

 

المصدر

(68)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *