الرئيسة الأخبار الولايات المتحدة الأمريكية : قرار يقضي بحظر حمل الأجهزة الالكترونية على متن الرحلات القادمة من بعض بلدان الشرق الأوسط و شمال إفريقيا

الولايات المتحدة الأمريكية : قرار يقضي بحظر حمل الأجهزة الالكترونية على متن الرحلات القادمة من بعض بلدان الشرق الأوسط و شمال إفريقيا

46
0

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الثلاثاء الموافق للواحد و العشرين من آذار مارس أنّه تقرّر حظر استعمال الأجهزة الالكترونية على متن الخطوط الجوية المتجهة للولايات المتحدة و القادمة من بلدان معينة من الشرق الأوسط و شمال إفريقيا. و حسب ما صرح به المسئولون في الأمن القومي فان هذا القرار يقضي بتسليم جميع الأجهزة الالكترونية للركاب باستثناء الهاتف الجوال لقمرة الشحن حتى تخزن مع البضائع ثم يتم استلامها عند الوصول.

إجراء أمني يهدف لتعزيز سلامة الركاب

كما صرّح مسؤول أمني بارز لوكالة فرانس بريس أنّ هذا القرار أتى على اثر معلومات تؤكد نيّة تنظيم القاعدة في التخطيط لعمليات إرهابية لتفجير الطائرات المتجهة للولايات المتحدة باستعمال قنابل يتمّ تخبئتها في لوحات رقمية و بعض الألعاب الالكترونية كطريقة جديدة لاستهداف وسائل النقل الجوي و تنفيذ الهجمات. لذلك يرى مسئولو الأمن أنّ مثل هذه الأجهزة صارت تشكّل تهديدا للأمن القومي للولايات المتحدة و هذا هو السبب الأساسي لهذا الإجراء الأمني الذي من المتوقع أن تتبعه إجراءات أخرى سيتم الإعلان عنها قريبا.

ثمانية بلدان محظورة

يشمل هذا القرار تسعة شركات طيران تسيّر الرحلات من البلدان العربية للولايات المتحدة الأمريكية تسيّر رحلاتها الجوية للولايات المتحدة من 8 بلدان عربية و هي الأردن (عمان)، مصر (القاهرة)، تركيا (اسطنبول)، المملكة العربية السعودية (جدة والرياض) و الكويت (مدينة الكويت)، قطر (الدوحة)، الإمارات العربية المتحدة (دبي وأبو ظبي)، والمغرب (الدار البيضاء).

أما الأجهزة الالكترونية المحظورة فهي تشتمل على الحواسيب النقالة، الألواح الرقمية، كاميرات التصوير، أجهزة iPad، Kinndle، الألعاب الالكترونية، مشغلات أقراص DVD، بالإضافة إلى كل الأجهزة الالكترونية التي يفوق حجمها الهاتف الجوال.

 

المصدر

(46)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *