الرئيسة إفريقيا هل تصبح إفريقيا المصنَع الجديد للهواتف الذكية؟

هل تصبح إفريقيا المصنَع الجديد للهواتف الذكية؟

72
0

تداول العديد من المهووسين بالعالم الرقمي في القارة الإفريقية في الآونة الأخيرة خبر الإتفاق بين جوجل و شركة إفريقية مقرها جوهانسبورغ للبدإ بإنتاج هواتف أندرويد ذكية بسعر منخفض أو هو الأشد انخفاضا بالسوق حيث لن يتجاوز سعر الهاتف 30 دولار أمريكي.

وتعتبر الشركة الجنوب الإفريقية “أونيكس” العقد فرصة لتصنيع منتج ذو جودة عالية و سعر منخفض وذلك لتزايد الطلبات المحلية للهواتف الذكية وانخفاض تكاليف الإنتاج واليد العاملة.

هذا وتعتبر الشركة المحلية “أونيكس” ذات خبرة في المجال حيث تقوم بإنتاج ألواحها الإلكترونية في الصين, وقامت من قبل بإبرام عقد بينها وبين جوجل يخول لها إنتاج أجهزة تشتغل بنظام أندرويد و كروم.

وكانت جوجل قد اتفقت من قبل مع العديد من الشركات الإفريقية المصنعة لإنتاج هواتف ذكية لا يتجاوز سعرها 90 دولار على غرار نيجيريا, المغرب, غانا, ساحل العاج, كينيا و مصر.

هذا وتأمل الشركة بإنتاج الهواتف التي ستحتوي على كاميرا و ذاكرة سعة 1 جيغابايت وستنافس بذلك هواتف سامسونج غالاكسي و الآيفون التي يتجاوز سعرها 600 دولار والتي تعتبر باهضة الثمن بالنسبة للمستهلكين في جنوب إفريقيا.

ووفقا لموقع الأخبار الأمريكية كوارتز, يتوقع أندريه فان دير ميرفي أنها فرصة لجعل البلاد تلتحق بركب البلدان المصنعة لتنافس في سوق تهيمن عليها الصين و كوريا الجنوبية و تايوان, هذا مع تواتر ردود الأفعال المحلية السلبية تجاه الهواتف الذكية الواردة من آسيا و التي تمثل مشكلة للإقتصاد المحلي خصوصا بعد أن فقدت العملة الوطنية 40٪ من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي

هذا و ترى جوجل أنه مع توفر الإنترنت في القارة السمراء فإنه من المهم أن تتوفر لهم أجهزة بأسعار معقولة للتمتع بها. ووفقا لكوارتز فقد تضاعف عدد الهواتف الذكية في غضون عام ليصل إلى 226 مليون مستخدم ووفقا لجمعية جي آس آم والتي تضم 850 من مشغلي الهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم فإن قطاع الإتصالات يمثل 0.6٪ من الناتج المحلي الإجمالي في القارة الإفريقية.

 

المصدر

(72)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *