الرئيسة إفريقيا أثيوبيا: الحكومة تقرر حجب خدمة الأنترنت عن طريق الهواتف النقالة لهذا السبب

أثيوبيا: الحكومة تقرر حجب خدمة الأنترنت عن طريق الهواتف النقالة لهذا السبب

24
0

قررت الحكومة الأثيوبية ابتداء من غرة شهر جوان الجاري حجب خدمة الأنترنت عن طريق الهواتف النقالة في كامل أنحاء البلاد و ذلك لتجنب تسريب الامتحانات. و يأتي هذا القرار في إطار حملة لمواجهة الغش في الامتحانات عقب عمليات تسريب للامتحانات على شبكات التواصل الاجتماعي تمت السنة الماضية و هو ما دفع الحكومة لتأجيل الامتحانات.

نائب وزير الاتصالات الأثيوبي Zadig Abrha اكتفى بالقول ” تمّ حجب البيانات في الهواتف النقالة ” دون تقديم شرح مفصل عن سبب حجب الخدمة.

هذا القرار الذي اتخذته السلطات الاثيوبية خوفا من تسريب الامتحانات كان له أثر سيء على بعض المؤسسات مثل الاتحاد الافريقي و مكتب الامم المتحدة بأديس أبابا إذ يتم استعمال الأنترنت بكثرة عن طريق الهواتف النقالة سواء في أماكن العمل أو في المنزل بالاعتماد على بطاقات SIM.

و يذكر أن خدمة الأنترنت عن طريق الهاتف قد تمّ حجبها السنة الفارطة في شهر جويلية بعد ثبوت تسريب امتحان اللغة الانجليزية منذ شهر ماي 2016 و هو ما دفع بوزير التعليم لتأجيل امتحان الثانوية العامة.

و قد تواصل حجب خدمة الأنترنت إلى غاية يوم 8 من شهر جوان الجاري أي إلى حين انتهاء الامتحانات و لكن بعض المواطنين اعتبروه بمثابة ” خرق للثقة ” بينهم و بين الحكومة إذ تعذّر على العديد منهم التواصل مع ذويهم سواء داخل أو خارج أثيوبيا.

 

المصدر

(24)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *