الرئيسة تونس هل صحيح أنّ شركة بايبال قد رفضت الملفّ التّونسي أم أنّ هذا الملفّ هو في الأصل مجرّد كذبة؟

هل صحيح أنّ شركة بايبال قد رفضت الملفّ التّونسي أم أنّ هذا الملفّ هو في الأصل مجرّد كذبة؟

34
0

أمام عجز السلطات التونسية و عدم قدرتها على توفير فرص عمل كافية و انخفاض التوظيف، لم يقف شباب تونس مكتوفي الأيدي بل اختاروا اللجوء للعمل الحر كحلّ وقتي لمعضلة البطالة. حوالي 10 آلاف تونسي ممّن يمارسون العمل الحر على الانترنت كانوا قد طالبوا السلطات التونسية بالتّدخّل لإيجاد حلّ يمكّنهم من الحصول على أرباحهم التي اكتسبوها من الأنترنت لكون خدمة الدفع الالكتروني بايبال لا تزال غير مفعّلة في تونس على عكس العديد من الدول الافريقية.  و في ردّ عن هذه المطالب أكّد وزير تكنولوجيات الاتصال و الاقتصاد الرقمي السيّد أنور معروف أنّ تونس قد قامت منذ شهر أكتوبر الفارط بارسال طلب لادارة هذه الشركة العالمية لتفعيل الخدمة و تمكين التونسيين من استقبال أموالهم و جلب العملة الصعبة خاصّة أنّ هذه الخطوة من شأنها توفير آلاف مواطن الشغل للشباب العاطل عن العمل كما هو الحال في المغرب التي تكسب سنويا ما يقارب 10 ملايين دولار من العمل الحر على الشبكة العنكبوتية.

وزارة تكنولوجيا الاتصال و الاقتصاد الرقمي التي كانت قد طمأنت التونسيين منذ ما لا يقلّ عن شهر أنّ الخدمة ستكون مفعّلة في تونس أواخر سنة 2017 على أقصى تقدير و أنّ خارطة طريق تركيز البايبال ستتمّ خلال شهر جوان 2017، أعلنت منذ أيام قلائل أنّ تونس لن تكون ضمن الدّول المشمولة بهذه الخدمة لأنّ شركة بايبال رفضت نهائيّا الملف التونسي دون تقديم أسباب منطقية لهذا الرفض.

و حسب ما أوردته بعض المواقع فان السيّد أنور معروف وزير الاقتصاد الرقمي صرّح غقب هذا القرار أنه ينوي الاتصال ببعض الشركات العالمية الأخرى مثل Skrill و Stripe في إطار رغبة الحكومة لإيجاد بديل للبايبال. و قد تباينت ردود الأفعال بين مصدّق و مكذّب إذ أنّ هذا التصريح المفاجئ لوزارة تكنولوجيا الاتصال و الاقتصاد الرقمي قد جعل البعض يشكّك في مصداقية الوزارة و يتّهمها بالتّضليل. فحسب ما أورده موقع بوابة تونس (و هو من المواقع الموثوقة في البلد) فقد قام أحد محرّري الموقع بالتقصّي بخصوص موضوع تفعيل خدمة البايبال في تونس و قد تمكّن حسب ما ادعاه من الاتصال بالسيد ڨاري مارينو المدير التجاري لمؤسسة بايبال الذي أكّد له أنّ المؤسسة ليست على علم بطلب السلطات التونسية تفعيل الخدمة في تونس !

 

 

المصدر

(34)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *