الرئيسة أمن وحماية بعد أن ضرب 99 دولة في يوم واحد، فيروس “رانسوم وير” يهدّد العالم أجمع!

بعد أن ضرب 99 دولة في يوم واحد، فيروس “رانسوم وير” يهدّد العالم أجمع!

24
0

رانسوم وير، أو كما يسمّيه البعض فيروس الفدية هو فيروس جديد بدأ في الانتشار منذ شهر أفريل الفارط و قد أطلقته مجموعة من القراصنة يطلقون على أنفسهم اسم Shadow Brokers. و قد ضرب هذا الفيروس أكثر من 100 دولة حول العالم خلال مدّة قصيرة كما ارتكزت أغلب هجماته على الولايات المتحدة و روسيا و أوكرانيا و لكنّه بدأ مؤخّرا بالانتشار في بلدان افريقيا و العالم العربي.

يقوم برنامج رانسوم وير الخبيث بتشفير الملفات و البيانات الموجودة على الأجهزة التي تشتغل بنظام مايكروسوفت ويندوز و لاستعادة البيانات يطلب من المستعمل دفع فدية تقدّر بثلاث مائة دولار بعملة البيتكوين بما أنها أكثر عملة افتراضية لا يمكن تتبّعها أو اكتشاف هويّة صاحب الحساب. كما يتمّ إعطاء مهلة قصيرة للمستعمل (3 أيام فقط) لدفع الفدية و إلا يقوم الفيروس بمسح جميع الملفات و البيانات الخاصة بالمستخدم.

و حسب ما أوردته شركة أفاست فقد بلغ عدد الهجمات حوالي 75 ألف في يوم واحد فقط خلال الأسبوع الأول من انتشار الفيروس و قد تركّزت الهجومات على روسيا بصفة خاصة و الولايات المتحدة و أوروبا و مصر.

مجموعة القراصنة المسؤولة عن انتشار فيروس “رانسوم وير” أعلنت أنها قد استخدمت بعض الأدوات الخاصة بوكالة الأمن القومي بعد اختراقها و ذلك للتمكن من نشر الفيروس و هو الشئ الذي نفته الوكالة.

و لحماية جهازك من هذا الفيروس الخبيث يٌنصح بعدم تثبيت أي برامج مشبوهة و عدم فتح أو النقر على أي روابط مشكوك فيها كما من الضروري أن يتم تنزيل البرامج و التطبيقات حصريّا من المواقع الرسمية لهذه التطبيقات أو متاجر جوجل أو آبل ستور. كما يُنصح بالاحتفاظ بنسخ احتياطية من البيانات و الملفات الهامة بالإضافة إلى تثبيت مضاد فيروسات جيد على جهازك.

 

المصدر

(24)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *