الرئيسة إتصالات جمهورية الكونغو الديمقراطية: خسائر شهرية تقدّر ب17.6 مليون دولار بسبب عدم التزام شركات الاتصالات بدفع الضرائب

جمهورية الكونغو الديمقراطية: خسائر شهرية تقدّر ب17.6 مليون دولار بسبب عدم التزام شركات الاتصالات بدفع الضرائب

52
0

أمضت حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية مؤخرا اتفاقية مع شركة EntrepriseTélécom المتمثلة في فرعها  Business Company Consulting المتواجد في الكونغو، لمكافحة احتيال شركات الاتصال فيما يخصّ دفع الضرائب و حفظ حق الدولة. و تُشير الاحصائيات أنّ شركات الاتصالات تتغاضى عن الإفصاح بكل شفافية عن أرباحها المحقّقة و ذلك لتقليص نسبة الضرائب المدفوعة و هو ما تسبّب بخسائر فادحة للدولة تٌقدّر بحوالي 17.6 مليون دولار شهريا كان من الأجدر أن يتمّ إيداعها بخزينة الدولة.

و علاوة على ذلك، فان عمليات الغشّ التي قامت بها شركات Vodacom، Airtel، و Africell و التي تمّ اكتشافها من قبل الشركة الفرنسية يتعلّق فقط بالتلاعب بمدّة المكالمات و عدد الرسائل النصية المرسلة و لا يتضمّن خدمات الانترنت و عمليات الدفع الالكتروني.

و حسب ما سقتضيه قانون التصريح الضريبي في الكونغو الديمقراطية، فان كل شركة ملزمة بالافصاح عن حجم معاملاتها السنوي و أرباحها بالكامل و تأدية ضرائبها بكل أمانة و لكن حسب ما صرّحت به شركة Business Company Consulting فان شركات الاتصال الثلاثة قد قدّمت بيانات لا تتطابق مع الواقع و انما تمّ تخفيضها و التقليص منها بغرض الرّبح. و وفقا للشركة نفسها فان عمليات الاحتيال تخص فقط المكالمات المحلية التي تمثّل أكثر من 90 بالمائة من الخدمات المقدّمة من قبل الشركات الثلاث.

 

المصدرhttp://www.techafrika.net/Congo-Kinshasa-Le-pays-perd-176-millions-USD-par-mois-du-aux-fraudes-des-operateurs-mobiles_a1280.html

(52)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *