الرئيسة الجزائر الجزائر: سعي لتعميم الخدمات المصرفية الرقمية في كامل أنحاء البلاد

الجزائر: سعي لتعميم الخدمات المصرفية الرقمية في كامل أنحاء البلاد

77
0

أصبح من الضروري في بلد مثل الجزائر أين وصل استعمال الهواتف النقالة نسبة غير مألوفة، أن يتم اطلاق خدمات الدفع عبر الهاتف الجوال (M-Paiement) من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية.

الدفع عبر الهاتف الجوال بات اليوم من أفضل طرق الدفع الالكتروني و الحلّ المفضّل لدى مزوّدي الخدمة إذ تجاوز عدد الحسابات المالية النقالة عدد الحسابات المصرفية في الجزائر. لذلك، أصبح من الضروري تسهيل عملية الانتقال نحو خدمات الدفع عبر الهاتف النقال و تجهيز جميع الأدوات اللازمة لتعميم هذه الطريقة الحديثة للمعاملات المالية. و بالإضافة الى ذلك، شهدت البنية التحتية لشبكات الاتصال في الجزائر تطورا ملحوظا في الآونة الأخيرة في ظل النمو الهائل في استعمال العمليات المالية النقالة و تطوير تقنية الجيل الرابع و شبكة التطور بعيد المدى LTE. كما يسعى المشغلون حاليا لدمج خدمة الدفع عن طريق الهاتف المحمول في لائحة خدماتها و ذلك بهدف تسهيل الخدمات و المعاملات المصرفية الالكترونية مثل إيداع الشيكات و استخلاص الفواتير… الخ. كما سيسمح اطلاق مثل هذه الخدمات بتوفير بديل فعال لعمليات الدفع النقدي و لكن ذلك يستدعي توفير جميع الموارد الالكترونية و الإعلامية اللازمة من قبل المشغلين بالتعاون مع المؤسسات المصرفية و من المترقب أن يساهم تعزيز الخدمات المصرفية الرقمية في دعم النشاط المصرفي في البلاد.

أما في بعض البلدان الأخرى فقد قطعت الخدمات المصرفية التقليدية شوطا طويلا قبل اطلاق مشروع الدفع عبر الهاتف النقال بفضل توفر أجهزة الكمبيوتر و شبكات الاتصال السلكية التي شملت جميع سكان العالم بفضل الانتشار الشامل لشبكات المحمول.

و على عكس الاعتقاد الشائع، فان الخدمات المصرفية الرقمية ليست مجرد عمليات مالية تتم فقط عن طريق الانترنت. فهي تشمل جميع المعاملات البنكية التي من الممكن أن يقوم بها المواطن باستعمال وسيط رقمي مثل الهاتف الجوال أو اللوحة الرقمية. و يمكن بالتالي للمستخدمين استعمال أجهزتهم النقالة سواء لفتح حساب بنكي، لارسال أموال، أو لدفع الفواتير.

بالإضافة إلى ذلك، ستساعد الخدمات المصرفية الرقمية المواطنين على تحويل الأموال بسرعة أكبر حتى في المناطق النائية التي تنعدم فيها فروع البنوك. كما ساهم تراجع تكلفة هذه الخدمات، زيادة المنافسة، و انخفاض تكلفة تطوير تطبيقات الهواتف الجوالة، في تسريع اطلاق خدمة الدفع الالكتروني.

خدمة الدفع الالكتروني لتطوير المناطق الريفية

خدمة الدفع الالكتروني ستساهم بشكل كبير في تسهيل العمليات المالية في المناطق الريفية النائية التي لا يملك أغلب سكانها بطاقات بنكية، و هو ما سيساهم بدوره في تقليل الفجوة الرقمية بين الجزائر و بعض البلدان الأخرى.

و مع ذلك، فان إيجاد النظام الأنسب لتحقيق الاندماج المالي بين المؤسسات المالية، البنوك، و شركات الاتصالات يبقى الهدف ذو الأولوية القصوى، و مثل هذا الهدف سيساعد على تعزيز العلاقة بين مجال التصالات و التنمية البشرية. و لتحقيق هذا الهدف ينبغي في البداية اختيار نموذج للدفع عن طريق الهاتف. و حقيقة الأمر فان النماذج متعددة و العديد منها يتلائم مع الاقتصادات الناشئة و قد لاقت نجاحا كبيرا في العديد من البلدان. من الممكن أن نذكر مثال البنك في حد ذاته كمزود الخدمة، مشغل أورنج كمشروع مشترك، و طرف ثالث مثل بايبال، Obopay، أو M-Pesa. كما يعتمداختيار النموذج كذلك على الخصائص متعددة الأبعاد للسكان و العوامل الاقتصادية و الاجتماعية بالإضافة الى الاتجاه السياسي للبلد.

(77)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *