الرئيسة إفريقيا الصومال: انقطاع الانترنت يسبّب كارثة في الإقتصاد

الصومال: انقطاع الانترنت يسبّب كارثة في الإقتصاد

80
0

شهدت الصومال انقطاع تام في خدمات الانترنت في جنوب البلاد منذ ما يقارب الأسبوعين بسبب تضرّر كابل من الألياف الضوئية تحت البحر. هذا الانقطاع كانت له آثار سلبية خطيرة على اقتصاد البلاد إذ تسبّب هذا الأخير في خسائر مالية تقدّر بعشرة ملايين دولار كما بلغت الخسائر 130 مليون دولار في حوالي أسبوعين و هو ما ينذر بكارثة كبرى حسب ما صرّح به وزير البريد و الاتصالات السيّد عبدي أنشور حسن يوم الأحد 9 جويلية المنقضي.

و تعود أسباب هذا الانقطاع إلى تضرّر كابل الألياف البصرية الوحيد الذي يربط الصومال بالشبكة العالمية بعد أن قطعته سفينة تجارية مجهولة الهوية على مستوى المحيط الهندي يوم 23 جوان الماضي. و قد تمّ ارسال بعثة من المهندسين من سلطنة عمان لمعاينة الأضرار و التدخل بشكل عاجل لحلّ مشكل الانقطاع و من المتوقّع أن يتمّ حلّ المشكل خلال هذا الأسبوع على أقصى تقدير.

على صعيد آخر تسبّب هذا الانقطاع في أضرار ليس فقط بعبى مستوى الخدمات الحكومية و المصرفية التي تعتمد بشكل كبير على قواعد البيانات النتصلة و الوسائط الرقمية، و لكن كذلك على العاملين في القطاع الحر مثل مصممي الغرافيك و مطوري الويب و المسوقين بالإضافة إلى وسائل الإعلام.

و قد اختار بعض الصوماليين الذين يحتاجون خدمات الانترنت يشكل مكثف الاتصال بالشبكة العنكبوتية عبر القمر الصناعي و هي الطريقة الوحيدة للاتصال بالانترنت قيل سنة 2014 إلّا أنّ هذه الطريقة تعتبر بطيئة جدا بالإضافة لكونها مكلفة (5 دولارات في الساعة).

 

المصدر

(80)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *