الرئيسة ساحل العاج ساحل العاج: شركة Lumos تعقد اتفاقية مع عملاق الاتصالات MTN لتطوير مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

ساحل العاج: شركة Lumos تعقد اتفاقية مع عملاق الاتصالات MTN لتطوير مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

41
0

أمضت شركة الاتصالات الرائدة في جنوب افريقيا MTN يوم الأربعاء 19 جويلية 2017 بأبيدجان اتفاقية شراكة مع شركة Lumos الإيرلندية المتخصص في مجال استغلال الطاقة الشمسية و ذلك بهدف تطوير إنتاج الكهرباء من هذه الطاقة المتجددة في ساحل العاج.

و تعتزم شركة Lumos استثمار حوالي 100 مليون دولار أمريكي لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية و توفير هذه الأخيرة ل 70 بالمائة من الأسر في ساحل العاج التي لا تزال إلى يومنا هذا غير مرتبطة بشبكة الكهرباء. و سيتمكن المزاطنون في ساحل العاج من دفع فاتورة الكهرباء عن طريق هواتفهم النقالة و ذلك بفضل الاتفاق الممضى مع شركة الاتصالات MTN. المدير العام لشركة Lumos فرع ساحل العاج السيّد ستيفان آبراهامز صرّح قائلا عقب إمضاء الإتفاقية ” نحن الآن في بداية ثورة شمسية في ساحل العاج. بين سنة 2005 و 2015، إزداد عدد المشتركين في خدمات الهاتف الجوال إلى عشرة أضعاف (2.3 مليون إلى 25 مليون)، و من الممكن أن نشهد نفس الارتفاع فيما يخصّ الطاقة الشمسية، فالناس اليوم يطلبون كهرباء أكثر جودة و أكثر قوة “.

من جانبه رحّب السيّد Freddy Tchala المدير العام لشركة MTN بالاتفاقية قائلا ” هذه الشراكة من شأنها أن توفّر لمتساكني ساحل العاج، و ل11 مليون عميل لدى MTN حلّا بديلا للحصول على كهرباء ذات جودة عالية.”

و يجدر الذكر أن حكومة ساحل العاج تسعى لاستثمار حوالي 15.7 مليار يورو لتطوير قطاع الكهرباء من هنا إلى سنة 2030 و سيكون الجزء الأكبر من كلفة هطا الإستثمار من القطاع الخاص. كما تسعى أبيدجان إلى مضاعفة إنتاجها الحالي (2000ميغاواط) بحلول سنة 2020 و سيعتمد هذا الإنتاج بالأساس على الطاقة المتجدّدة.

 

المصدر

(41)

حنان صخيري مهندسة بيولوجيا من تونس مهتمة بالتقنية والعلوم الصحية والبحث العلمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *