الرئيسة إفريقيا الشركات التقنية الإفريقية الناشئة في مجال الخدمات المالية تحقق إستثمارات تصل لـ 92 مليون دولار

الشركات التقنية الإفريقية الناشئة في مجال الخدمات المالية تحقق إستثمارات تصل لـ 92 مليون دولار

105
0

أكثر من 300 شركة ناشئة في أفريقيا تعمل في جميع أنحاء القارة، تشكل مشهد الخدمات المالية الجديدة مع حلول مبتكرة تجذب انتباه البنوك والمستثمرين.

وفقا لتقرير استكشاف النظام البيئي الأفريقي فينتيك2017 الصادر عن ديسروبت أفريقيا، توجد 301 شركة فينتيك إفريقية نشطة حاليا؛ وذلك في أعقاب ازدهار الشركات الناشئة التي بدأت في العامين الماضيين على وجه الخصوص.

مصلح فينتك FinTech هو مصلح يطلق على الشركات التي تقدم خدمات مالية تعتمد على تكنولوجيا المعلومات.

ومنذ بدء هذا الازدهار في عام 2015، تمكنت الشركات الناشئة في القارة من الحصول على استثمارات قدرها 92،679،000 دولار أمريكي. وتبين البيانات أن الشركات الناشئة في مجال الخدمات المالية تنتشر في جميع أنحاء القارة الإفريقية، بينما تنشط مناطق جنوب وغرب وشرق أفريقيا على حد سواء، في حين تتخلف شمال أفريقيا عن الركب. ولا تزال جنوب أفريقيا ونيجيريا وكينيا أهم ثلاث نقاط ساخنة للنشاط التشغيلي في فينتك، على الرغم من أن عددا من الأسواق الأخرى آخذة في الظهور كوجهات نابضة بالحياة.

ومن بين الفئات التسعة التي يغطيها التقرير، تسيطر عمليات الدفع والتحويلات على السوق، مع تركيز 41.5 في المائة من جميع الشركات الناشئة على هذا المجال. ويثبت الإقراض والتمويل أيضا أولوية شعبية للمبتكرين في أفريقيا.

غابرييلا موليجان، المؤسس المشارك ل ديسروبت أفريقيا المشتركة مع أبسافريكا “الكثير من مواطني أفريقيا لا يزالون لايمكنهم الحصول على الخدمات المالية الأساسية، والعمل الذي يقوم به المبدعين في الشركات الناشئة في القارة له أهمية حاسمة وتأثير كبير. ويسرنا أن نبلغ عن هذا النشاط المزدهر بين مجتمع فينتك الأفريقي، ونعتقد أن أصحاب المشاريع المحليين هؤلاء يخلقون نموذجا جديدا للخدمات المالية – والإدماج المالي – في أفريقيا “.

“من الواضح أن فينتك فضاء نابض بالحياة داخل المشهد التكنولوجي الأفريقي، وربما الأكثر حيوية للجميع. وعلى نحو متزايد، يرى المستثمرون الإمكانات الضخمة التي يوفرها هذا المجال. نأمل أن يقدم هذا التقرير رؤى قيمة ويقود الشركات الناشئة والممولين في هذا المجال، للمساهمة في تطور القطاع لصالح الجميع “، أضاف توم جاكسون، المؤسس المشارك ل ديسروبت أفريقيا.

 

المصدر

(105)

الجود بن التقي شخص بسيط ‏يرجو يوما أن يقدم حلول معلوماتية ترفع من المستوى التعليمي والمعيشي في العالم. مؤسس الموقع والمشرف العام عليه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *