الرئيسة المغرب تشدين مركز البيانات المغربي الأول.

تشدين مركز البيانات المغربي الأول.

64
0

تم تشدين أول منصة حكومية للحوسبة السحابية على التراب المغربي يوم 19 سبتمبر 2017م في تمارا من طرف سكرتير الدولة للإستثمار السيد عثمان الفردوس .

مركز البيانات الجديد يمتد على مساحة 2000  متر مربع ويقع في ضواحي الرباط في حي تمارا وقد تم تشييده من طرف مجموعة Medasys بطلب من الإدارة العامة للأمن والأنظمة المعلوماتية في المغرب بهدف تحقيق الإستقلال المعلوماتي المغربي وحفظ البيانات داخل البلد. وفي مستهل كلامه ذكر سكرتير الدولة للإستثمار السيد عثمان الفردوس ”من بين 70 مهندسا، جميعهم من المغاربة هناك أيضا مهندس تشادي وهو مايعبر عن العمق الاستراتيجي لهذا المركز في غرب أفريقيا“. موضحا التوجه المغربي ليكون مركز بيانات رئيسي في منطقة غرب إفريقيا لدمج ساكنة المنطقة البالغ تعدادها 750 مليون نسمة في الثلاثين سنة القادمة.

سكرتير الدولة للإستثمار السيد عثمان الفردوس

وهي خطوة بدأت بالفعل من قبل Medasys، التي دخلت في شراكة مع المجموعة البريطانية Zircom، الشركة الرائدة في بناء وتشغيل مراكز البيانات في المملكة المتحدة. والهدف من ذلك هو إنشاء مشروع مشترك لإنشاء “مركز البيانات الدولي للمغرب” الذي سيعالج كلا من الأسواق المغربية والأفريقية. وسيكون مركز البيانات الضخم هذا خمسة أضعاف حجم مركز بيانات المغرب، بإستثمار يبلغ 800 مليون درهم، بتمويل من صناديق إستثمار أوروبيه.

 

المصدر

 

(64)

الجود بن التقي شخص بسيط ‏يرجو يوما أن يقدم حلول معلوماتية ترفع من المستوى التعليمي والمعيشي في العالم. مؤسس الموقع والمشرف العام عليه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *