الرئيسة إتصالات 5 مخرجات لصالح إفريقيا من مؤتمر برشلونه للهواتف النقالة 2018

5 مخرجات لصالح إفريقيا من مؤتمر برشلونه للهواتف النقالة 2018

50
0

اختتم المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة (MWC) أكبر حدث للهواتف المحمولة في العالم  بداية الشهر الجاري في برشلونة بمختلف فعالياته بدءاً من الصور الذاتية ثلاثية الأبعاد إلى تكنولوجيا الفضاء. إليكم أبرز 5 ماخرجت به إفريقيا من المؤتمر هذا العام:

1.الشركات الناشئة الإفريقية تحصل على تمويلات

أعلن صندوق الابتكار لنظام مسرع النظم البيئية العالمي (GSMA) عن أحدث الشركات الإفريقية الناشئة الحاصلة على التمويل هذا الأسبوع في MWC. أُنشئ الصندوق في عام 2016 وتم إنشاؤه لتمويل شركات ناشئة مختارة في أفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ مع توفير الدعم التقني وفرص إقامة الشراكات مع مشغلي شبكات الهاتف النقال من أجل توسيع نطاق منتجاتهم وخدماتهم إلى أعمال تجارية مستدامة ذات طابع إقتصادي إيجابي على المجتمع.

2. شراكة بين Liquid Telecom و Sudatel

أعلنت “سوداتل” و “ليكويد تيليكوم” عن إطلاق شراكة لتقديم خدمة انترنت أرضي عالي السرعة في السودان لأول مرة. وقعت الشركتان مذكرة تفاهم لبناء شبكات الألياف البصرية (FTTH) في جميع أنحاء السودان. وقال Strive Masiyiwa المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Econet في بيان إن الشراكة ستمهد الطريق لزيادة توسيع نطاق خدمات النطاق العريض في جميع أنحاء أفريقيا.

3. القدرة على الشراء أهم من 5G 

كان هناك الكثير من العروض المبهرة التي تروج لـشبكة 5G الجديدة القادمة من جميع اللاعبين الكبار على مستوى العالم وقد أعلنت شركتا ZTE و MTN عن استعدادهما للتعاون من أجل تقديم شبكة 5G للقارة الأفريقية ومع ذلك فإن أكثر من 3.5 مليار شخص ليسوا متواجدين عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم وفي إفريقيا لا يمتلك سوى 20٪ من مستخدمي الهواتف هواتف ذكية. في عام 2017 ارتفعت الحصة السوقية للهواتف العادية في أفريقيا إلى 61٪ في عام 2017 من 55.4٪ في عام 2016 في حين انخفضت حصة السوق للهواتف الذكية إلى 39٪ من 44.6٪ ، وفقًا لمؤسسة IDC.

تكلفة الأجهزة والبيانات هي الأسباب الرئيسية حيث لا تزال القدرة على تحمل التكاليف أكبر مشكلة في الاتصال في إفريقيا لذا فإن الحد من الضرائب المفروضة على الأجهزة وزيادة التمويل أمران ضروريان لإنتشار الهواتف الذكية وإلا فإن عمليات طرح 5G الجديدة ستكون بلا جدوى بالنسبة لغالبية مستخدمي أجهزة الهاتف المحمول في إفريقيا.

4. مشروع Facebook Telecom Infra 

يجب أن يكون التركيز الجديد على انترنت الأشياء  وفقا لفيسبوك وقد تم إطلاق مشروع Infra Infra Project قبل عامين من قبل Facebook وعدد من شركاء الصناعة للتعاون في تقنيات جديدة لربط المزيد من  الأشخاص عبر الإنترنت وهم يخططون لإطلاق مبادرة مع Orange للتركيز على ربط الاتصال وتحسينه لهذه المجموعة في أفريقيا من خلال التركيز على استخدام التقنيات الجديدة والأساليب لتحسين الوصول وشبكات الاتصال.

5. إريكسون لإطلاق مراكز الابتكار في أفريقيا

أعلنت شركة إريكسون عن خطط لإنشاء سلسلة من مراكز الابتكار الجديدة التي تخدم أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا على قرار المفهوم العالمي نفسه لشركة إريكسون جراج. وسوف تكون هنال شركات ناشئة ستقوم Ericsson بدعوتها لاختبار تطبيقاتها. كحاضنة للشركات توفر شركة Ericsson Garage منصة لمجتمع الابتكار حيث تقوم ببناء شراكات مع العملاء والأوساط الأكاديمية وتدعم الشركات الناشئة وتسرع تطوير  للأعمال.

(50)

الجود بن التقي شخص بسيط ‏يرجو يوما أن يقدم حلول معلوماتية ترفع من المستوى التعليمي والمعيشي في العالم. مؤسس الموقع والمشرف العام عليه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *