الرئيسة أمن وحماية تعرف على البيتكوين ببساطة

تعرف على البيتكوين ببساطة

105
0

ماهي البيتكوين؟

البيتكوين هي عملية رقمية مشفرة أي انه يتم إنشاءها وتداولها على الأنترنت وهي غير ملموسة مثل الدولار أو اليورو  أو غيرهم من العملات وفي نفس الوقت لاتوجد جهة مركزية تشرف عليها كما هو حال العملات التقليدية مثل البنوك والمؤسسات الحكومية النقدية.

البيتكوين يتم إرسالها من شخص إلى شخص بشكل مباشر بدون المرور على أي جهة ثالثة وتتم العملية بشكل مشفر أي ان البيانات تنقل وتحفظ على شكل كود مستحيل التخمين ولايستطيع فك شفرته إلا صاحبه بكود خاص يسمى المفتاح الخاص ويوجد مفتاح عام هو الذي يستقبل عليه الشخص الحوالة المالية بالبيتكوين.

أصبت بالصداع …. 🙂

لنسبط الأمر قليلا: بيتكوين هي عملة مشفرة تنتقل وتحفظ بشكل مشفر وتتم الحوالة بين الاشخاص بشكل مباشر بدون تدخل البنوك وتستطيع التعامل بها فقط على الانترنت.

 

كيف تتم عملية تنظيم العملة أو رصيد مالكيها؟

بما أن العملة هي عملة غير مركزية كما ذكرنا (أي أنه لاتوجد جهة مركزية تقوم بتنظيم حركتها) تظهر قوة هذه العملة فتنظيم تنقل النقود بين الأشخاص يتم عن طريق جميع المستخدمين أي انه عندما يقوم أحمد بتحويل 10 بيتوكوين الى سعيد فإن رصيد محمد تنقصه 10 بيتكون ورصيد سعيد يزيد بطبيقة الحال بـ 10 بيتكوين ولكن في نفس الوقت يتم تحديث رصيدي أحمد وسعيد على قائمة المالكين للعملة على جميع أجهزة المستخدمين في العالم وهو مايجعل عملية التحقق سهلة وآمنة في نفس الوقت ولاتحتاح لأي جهة مركزية.

إذا فالجميع يعرف رصيد أحمد أو سعيد وقد يأتي محمود يطالب بديونه لدى سعيد. أليس كذلك؟

لا ليس كذلك. جميع المعلومات في دفتر الحسابات – تنفق على هذه التسمية مؤقتا – مشفرة ماعدا المبلغ أي أنك ترى 20 بيتكوين بجانب اسم صاحبها المشفر أي أنك لن تستطيع معرفة صاحب العشرين بيتكوين.

آلية عمل البيتكوين - المصدر موقع منظمة بيتكوين
آلية عمل البيتكوين – المصدر موقع منظمة بيتكوين

كيف أستطيع الحصول على البيتكوين؟

تستطيع الحصول على البيتكوين من خلال مواقع متخصصة تنشئ عليها حساب أو محفظة بشكل أدق وتستطيع شراء البيتكوين عن طريقها بأي عملة عادية عن طريق حوالة من حسابك البنكي أو بطاقة الإئتمان.

هل أستطيع إستخدامها لشراء أغراض خارج الأنترنت؟

حاليا صعب إستخدام البيتكوين خارج الانترنت مع أنه ظهرت محلات تجارية ومطاعم وفنادق تقبل البيتكوين كوسيلة سداد إلا أن الأمر مازال في بدايته مع تزايد يومي. حاليا يجب أن تسحب رصيدك من البيتكوين عن طريق محفظتك على شكل دولار او يورو أو أي عملة متاحة لإستخدامه بحرية كاملة.

أي أستطيع إستخدام البيتكوين إذا؟

كما ذكرت سابقا هناك العديد من المحلات التجارية بدأت تقبل البيتكوين ولكنها حاليا أكثر إستخداما على الانترنت وخدمات كثيرة ومنها شركات كبيرة ومعروفة بدأت التعاملات بها وقبولها وهي وسيلة الدفع الأكثر شعبية حاليا على مواقع الأنترنت العميق نظرا لقوتها في جانبي اللامركزية والخصوصية حيث ان الدافع والمستلم لايمكن لأحد منها التعرف على الآخر.

متى أنشأت؟

أنشات البيتكوين عام 2009 بواسطة شخص أو مجموعة (غير معروف لحد الآن) يسمى ساتوشي ناكاموتو والكود البرمجي الخاص بها متاح للجميع وعليه ظهرت عملات رقمية اخرى كثيرة على نمط بيتكوين مثل إيثيريوم وغيرها.

كان ذلك تعريف مبسط عن عملة #البيتكوين وللمزيد من المعلومات أنصح بالإطلاع على المراجع التالية:

كيف تعمل بيتكوين من موقع منظمة بيتكوين 

 

(105)

الجود بن التقي شخص بسيط ‏يرجو يوما أن يقدم حلول معلوماتية ترفع من المستوى التعليمي والمعيشي في العالم. مؤسس الموقع والمشرف العام عليه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *