الرئيسة إفريقيا تأثير التطور التكنولوجي السريع على القارة الإفريقية

تأثير التطور التكنولوجي السريع على القارة الإفريقية

88
0

مؤخرا تقوم التكنولوجيا بتغيير العالم بشكل سريع وفى الاتجاه الأفضل، فنجد الأن تقنية الذكاء الصناعي التي بإمكانها تقديم مساعدين افتراضين يقومون بقراءة رسائل البريد الخاص بنا ولدينا تقنيات أخرى مثل الذاكرة السحابية وتعدين العملات الالكترونية التي تسهل المدفوعات الإلكترونية.

ولا يخفى على أحد تأثير التكنولوجيا على القارة الافريقية الغنية اليوم ولذلك سنقدم تأثير بعض التقنيات على البلدان الأفريقية حاليا.

الطائرات بدون طيار

تحد الدول الكبرى من استخدام الطائرات بدون طيار واقتصارها فقط على مجال تسليم البضائع الصغير، اما في البلدان الأفريقية تتبنى التكنولوجيا بأذرع مفتوحة لأنها تحتوي على أراضي واسعة ولا تتداخل تلك النوعية من الطيارات مع الطائرات الأخرى التقليدية.

وتعد شركة Zipline واحدة من أكبر شركات الخدمات اللوجستية في رواندا التي تستخدم الطائرات بدون طيار لتقديم بضائع صغيرة الحجم مثل مكافحة السموم واللقاحات وغيرها، وقالت إنها ستوسع شبكة الطائرات بدون طيار في المنطقة بعد افتتاح أول ميناء للطائرات بدون طيار في العالم في رواندا.

الطاقة المتجددة

تعاني الدول الإفريقية من سوء خدمات إمدادات الكهرباء منذ وقت طويل وأيضا احتلت دولة نيجيريا المرتبة الثانية في أسوأ إمدادات الكهرباء في العالم في عام 2017.

على الرغم من ضعف البنية التحتية ونقص الموارد اللذان يعدان من أكبر الأسباب الكامنة وراء الإمداد الكهربائي السيئ والمحدود في أفريقيا، فإن المواقع النائية تزداد فيها صعوبة وصول خطوط الإمداد الكهرباء إليها. ومع ذلك، بدأت الشركات المبتكرة في التركيز على مصادر الطاقة المتجددة والاعتماد على الطاقة الشمسية.

تعد الطاقة الشمسية حلا ناجحا لمشكلة الطاقة في أفريقيا ولكن تكمن المشكلة في أن الألواح الشمسية باهظة التكلفة للأسر الأفريقية الفقيرة. لذلك من أجل حل هذه المشكلة ، تقوم شركة Peg Africa ببيع الألواح الشمسية للعائلات مقابل أقساط صغيرة من خلال مدفوعات تعتمد على الهاتف المحمول.

الاقتصاد الغير رسمي يتجه الى الرقمية

يشكل القطاع غير الرسمي في أفريقيا حوالي 70٪ من اقتصادها بالكامل وثلث إجمالي الناتج المحلي، وبما أن الإنترنت يسمح لأصحاب المشاريع الطموحين والمبدعين بالقيام بأعمالهم الخاصة على الإنترنت، فإن هناك زيادة كبيرة في استخدام المنتجات الرقمية بالنسبة الى الشركات.

تستخدم الشركات الصغيرة والمتوسطة الذكية الآن خدمات عبر الإنترنت لإنشاء مواقع الويب و الاهتمام بالتسويق الرقمي والتسويق للعلامات التجارية وما إلى ذلك.

(88)

إكرام كمال محررة أخبار تقنية وتتابع باهتمام جميع مجالات التقنية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *