الرئيسة إفريقيا جنوب إفريقيا تكشف عن التليسكوب MeerKAT للكشف عن أسرار الفضاء

جنوب إفريقيا تكشف عن التليسكوب MeerKAT للكشف عن أسرار الفضاء

31
0

قامت دولة جنوب إفريقيا بالكشف عن أقوي تلسكوب من نوعه تحت اسم “MeerKAT” حيث ذكر العلماء المختصين بشؤن الفضاء أنه من  خلال يمكن الكشف عن أسرار جديدة للمجرة ويطلق عليه التلسكوب اللاسلكي الأكثر حساسية من نوعه على هذا الكوكب.

ويحتوي تلسكوب “MeerKAT” على 64 طبق في الجهة الشمالية لمجمع المربع الدولى الأكبر الذي يسمي (SKA) كما أن التليسكوب الجديد يدار بواسطة المرصد الفلكي في جنوب افريقيا (SARAO).

وخلال العرض، الذي حضره نائب رئيس جنوب أفريقيا “ديفيد مابوزا”  تم عرض صورة تم الحصول عليها بواسطة التلسكوب الجديد، تظهر تفاصيل حول الثقب الأسود في مركز مجرة ​​درب التبانة.

حيث انتج الباحثون بانوراما لمركز مجرة ​​درب التبانة (الذي يحتوي على ثقب أسود فائق الكتلة) باستخدام موجات الراديو والأشعة تحت الحمراء والأشعة السينية التي تخترق الغازات والغبار التي تفشل عمل التلسكوبات التقليدية.

وذكر المرصد الفلكي الإفريقي في جنوب أفريقيا في بيان “إن مركز مجرة درب التبانة ، على بعد 25000 سنة ضوئية من الأرض، محمي إلى الأبد من السحب المتداخلة من الغاز والغبار، مما يجعله غير مرئي من الأرض باستخدام التلسكوبات العادية”.

وذكر  فرهاد يوسف زاده – عالم في الفيزياء الفلكية بجامعة نورث وسترن في الولايات المتحدة – أن الصور الملتقطة بواسطة التلسكوب “MeerKAT” متميزة وواضحة لمهتمي الأبحاث في مجال الفلك والفضاء، وأنه انجاز استثنائي في مجال التطلع لاستكشاف الفضاء والمجرات الفضائية.

 

مصدر

(31)

إكرام كمال محررة أخبار تقنية وتتابع باهتمام جميع مجالات التقنية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *