الرئيسة إفريقيا مساهمة الطائرات بدون طيار فى التنمية الإفريقية

مساهمة الطائرات بدون طيار فى التنمية الإفريقية

53
0

لقد أصبحت تكنولوجيا الطائرات بدون طيار شيء أساسي في المجال العام بعد أن كانت مقتصرة في البداية على المجال العسكري فقط، حيث أصبحت تلك الطائرات جزء من مجالات مثل التقاط الصور الجوية بدقة أو توصيل الامدادات الطبية.

ونود أن نلقي الضوء على دور الطائرات بدون طيار خاصة في الدول الإفريقية وأهميتها في المناطق الريفية التي يصعب فيها التنقل وكيف تدعم المنظمات الدولية مثل اليونيسف الشركات الناشئة المتخصصة في صناعة تلك الطائرات المتميزة.

ومن خلال النسب المئوية الموضحة أعلاه نجد أن تركيز الشركات الناشئة فى مجال تكنولوجيا الطائرات بدون طيار تتركز بشكل أساسي فى مجال الزراعة بنسبة 38.1 % وتليها القطاعات المختلفة التى تستخدمها بشكل مباشر.

دور الطائرات بدون طيار في مجال الصحة

تقوم شركة Zipline وهي شركة ناشئة في مجال الطائرات بدون طيار باستخدامها لتوصيل الدم واللقاحات في شرق أفريقيا، والمميز أنها تستغرق 30 دقيقة فقط بينما تستغرق البدائل مثل الطريق عدة ساعات، كما أطلقت الشركة برنامج مكثف يتكون من 100 طائرة بدون طيار قادرة على إنتاج 2000 رحلة يومية تلبي احتياجات نحو 10 ملايين شخص.

وبالمثل في ملاوي تعاونت شركة Matternet إحدى الشركات الناشئة في مجال الطائرات بدون طيار مع منظمة اليونيسف لإجراء اختبارات تجريبية لفيروس نقص المناعة البشرية في ملاوي حيث تلتقط الطائرات بدون طيار عينات الدم التي تقلل الوقت الذي تستغرقه لإجراء الاختبارات.

دور الطائرات بدون طيار في مجال الزراعة

تقوم شركة Ivorien agritech باستخدام الطائرات بدون طيار لمساعدة المزارعين على إجراء دراسات ما قبل الزراعة على أراضيهم والتنبؤ بالحصاد بهدف زيادة الإنتاج.

في عام 2015 قام ميسام بيارالي وخمس أشخاص ببناء طائرة بدون طيار من الصفر لمساعدة المزارعين التنزانيين على مراقبة محاصيلهم بدلاً من المشي أو القيادة حول أرض زراعية كبيرة لفحص محاصيلهم، حيث تساعدهم طائرة بدون طيار على القيام بذلك في دقائق.

دور الطائرات بدون طيار في مجال البيئة والتعدين

يتم استخدام الطائرات بدون طيار في جنوب إفريقيا في جمع البيانات الخاصة بالتعدين وفى دولة الكاميرون يمكن استخدمها في الكشف عن الغاز في المناجم لتقليل الحوادث و جمع النفايات والمواد الكيميائية من الموانئ المختلفة.

دور الطائرات بدون طيار في مجال الأثار

تستخدم الطائرات بدون طيار لاكتشاف المواقع الأثرية، في نيجيريا، يستخدم متحف التاريخ الطبيعي النيجيري طائرات بدون طيار لالتقاط صور لمواقع أثرية في المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد.

 

مصدر

(53)

إكرام كمال محررة أخبار تقنية وتتابع باهتمام جميع مجالات التقنية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *