الرئيسة إفريقيا خلال الربع الثاني من 2018 تم شحن 22.4 مليون هاتف فى افريقيا

خلال الربع الثاني من 2018 تم شحن 22.4 مليون هاتف فى افريقيا

37
0

وفقا لأحدث الاحصائيات طبقا لمركز IDC تم شحن 22.4 مليون هاتف ذكي في قارة افريقيا خلال الربع الثاني من عام 2018 الجاري، وبذلك تكون زادت النسبة 6.0 % بشكل سنوي في النصف الثاني من العام الجاري.

وحازت الهواتف المتوسطة والمنخفضة على النصيب الأكبر من اهتمام المستهلكين و استمرت العلامات التجارية Transsion في قيادة مجال الهواتف الذكية في القارة في الربع الثاني من عام 2018 ، حيث شكلت 35.4٪ من الشحنات. تبعتها سامسونج في المرتبة الثانية بنسبة 23.2٪.

ونجد أيضا ان الهواتف ذات الإمكانات العالية قد انخفضت مبيعاتها بنسبة 5.8 ٪ على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2018.

ولا تزال  الهواتف المتوسطة والمنخفضة تمثل 58.3 ٪ من إجمالي سوق الهواتف المحمولة في أفريقيا لأنها تلبي احتياجات عدد سكان القارة الضئيل الدخل (خاصة في المناطق الريفية) من خلال توفير الاتصالات المتنقلة الأساسية التي يتم تسعيرها بشكل تنافسي للغاية.

واستمرت شركتي Telco و Itel في قيادة فئة الهواتف المميزة في الربع الثاني من عام 2018 مع حصة وحدة مجمعة بلغت 59.9٪ ، تليها في المرتبة الثالثة شركة HMD المالكة للعلامة التجارية نوكيا بنسبة 9.0٪.

انتشار الهواتف الذكية فى نيجريا وجنوب افريقيا

ذكر السيد أرنولد بونيلا ، وهو محلل أبحاث في مركز IDC لا يزال الاقتصاد النيجيري مستقراً وبدأ يظهر علامات على تحسن مطرد من حيث طلب المستهلكين على الهواتف المحمولة مع دعم تسويق قوي من مشغلي الاتصالات لمعظم العلامات التجارية التي أثبتت فعاليتها.
تظل جنوب أفريقيا سوق الاتصالات الأكثر تطوراً في القارة، حيث ارتفعت شحنات الهواتف الذكية بنسبة 17.4٪ على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2018 لتصل إلى 3.4 مليون وحدة.

ويضيف السيد بونيلا يجلب الوافدين الجدد الى سوق جنوب افريقيا هواتف ذكية متوسطة التكلفة تقدم مميزات العلامات التجارية الكبري، ويؤدي ذلك الى التخلص من الهواتف العادية والانتقال الى الهواتف الذكية حيث لا تزال يهيمن على سوق الهواتف الأجهزة ذات المستوي المنخفض أقل 150 دولار للهاتف.

مستقبل شبكات 5G و  4G LTE فى أفريقيا

أظهر بحث IDC أن شبكات 4G LTE تقوم بتوسيع انتشارها في أفريقيا، مع زيادة شحنات أجهزة 4G LTE بنسبة 11.8٪ على أساس ربع سنوي في الربع الثاني من عام 2018 لتشكل 62.6٪ من سوق الهواتف الذكية.

وبالنظر إلى المستقبل، يتوقع مركز IDC أن ينمو سوق الهواتف المحمولة في أفريقيا بنسبة 2.6 ٪ على أساس ربع سنوي في الربع الثالث من عام 2018، مع زيادة الشحنات بشكل طفيف خلال عام 2018، مما سيؤدي إلى نمو سنوي بنسبة 0.4 ٪ للسنة ككل.

ويتوقع IDC أن تصل هواتف 5G إلى السوق في عام 2020، عندما يبدأ تشغيل شبكات 5G في بلدان أفريقية مختارة.

 

مصدر

(37)

إكرام كمال محررة أخبار تقنية وتتابع باهتمام جميع مجالات التقنية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *