الرئيسة أمن وحماية ثغرة فى واتساب تمكن المخترقين من الإستيلاء على الهواتف من خلال مكالمة فيديو

ثغرة فى واتساب تمكن المخترقين من الإستيلاء على الهواتف من خلال مكالمة فيديو

88
0

أعلنت خدمة التراسل الفورية واتساب المملوكة في الأصل للشبكة الاجتماعية فيسبوك عن وجود ثغرة امنية كبيرة في المكالمات الخاصة بالتواصل عن طريق الفيديو.

وفقًا لناتالي سيلفانوفيتش التى ذكرت – وهي خبيرة رقمية في Google Project Zero  – أن مكالمات الفيديو أتاحت  عبر تطبيق التراسل الفوري واتساب للقراصنة الفرصة للسيطرة على الهاتف الذكي الخاص  بالمستخدم. وأوضحت في تغريدة أن الثغرة نشأت بسبب خلل في الذاكرة في تنفيذ مكالمات الفيديو الخاصة بالواتساب.

وذكرت ايضا إن تلك الثغرة تحدث عند تلقي تطبيق الواتساب حزمة من البيانات الخاطئة والمضللة عند قيام المستخدم من قبول المكالمات الصوتية والفيديو من طرف ضار وغير معلوم.

كيف تم اختراق واتساب

والجدير بالذكر ان المتسللين قادرين على اختراق هاتف الضحية والحصول على البيانات الخاصة بالمستخدم وايضا اختطاف الهاتف بكل سهولة بسبب قيام المستخدم الخاص بالهاتف المحمول بالاستجابة لمكالمتهم بحسن نية، هذا بالإضافة الى امكانية التحكم عن بعض في الهاتف الذكي والحصول على جميع رسائل المستخدم في تطبيق الواتساب.

وبمجرد الرد على مكالمة من أحد المهاجمين يمكن أن يضر بشكل تام بالواتساب وهذا يعني أن المخترق لن يحتاج إلا إلى رقم هاتف لاختطاف حساب والتنصت على المحادثات.

اختراق واتساب يؤثر على هواتف أندرويد وأيفون

ووفقا للعديد من التقارير تم العثور على تلك الثغرة الامنية لأول مره في شهر أغسطس الماضي وأثرت تلك الثغرة على كلا من هواتف الأيفون والاندرويد ولكن لم تؤثر على نسخة سطح المكتب الخاصة بالواتساب، قامت إدارة واتساب بحل المشكلة للعديد من المستخدمين في كلا من نظامي أندرويد وهواتف ايفون.

وفي تصريح لرويترز ، قال مسؤول من  واتساب: “إننا نتعامل بشكل روتيني مع الباحثين الأمنيين من جميع أنحاء العالم لضمان أن  تطبيق واتساب لا يزال آمنًا وموثوقًا به كما أننا سنصدر قريبًا حلًا لأحدث إصدار من  تطبيق واتساب لحل هذه المشكلة”.

(88)

إكرام كمال محررة أخبار تقنية وتتابع باهتمام جميع مجالات التقنية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *