الرئيسة إفريقيا طابعة ثلاثية الأبعاد “صنع افريقيا” من التوجو

طابعة ثلاثية الأبعاد “صنع افريقيا” من التوجو

37
0

بدأت القصة من مركز WoeLab  بلومي توجو غرب افريقيا، عندما اشتري المعماري آجبودجينو طابعة ثلاثية الأبعاد للمختبر، و تحدى شباب المبتكرين لصنع واحدة مثلها، وبعد عام من العمل الجماعي، تمكنوا من انتاج أول طابعة ثلاثية الأبعاد من النفايات الالكترونية، وأصبح لديهم الآن 20 منتج، ويحذو حذوهم العديد من المختبرات الأفريقية.

تعتبر النفايات الإلكترونية مشكلة متنامية في معظم أنحاء إفريقيا. فالمخلفات الرقمية الناتجة عن الهواتف المحمولة و أجهزة الكمبيوتر و شاشات التلفاز الآتية من الغرب زادت بشكل كبير في افريقيا، و في حالة حرقها تنبعث غازات غير صحية بل و خطيرة.

ولحسن الحظ عمل فاعلين مجتمعيين على ايقاظ الوعي بمشكلة النفايات الالكترونية، وكيفية الاستفادة منها ، وكان أحد هؤلاء الفاعلين؛ مركز Woe Lab  الذي قام بصنع أول طابعة ثلاثية الأبعاد “صنع إفريقيا” من المخلفات الالكترونية.

 Woe Lab هو مركز لتكنولوجيا المجتمع أسسه المهندس المعماري Sénamé Koffi Agbodjinou. ومع نجاح الطابعة ، تتطلع المجموعة إلى تقديم طابعات ثلاثية الأبعاد إلى المدارس المحلية في محاولة لتشجيع تعلم التكنولوجيا. تم تصنيع الطابعة من ماسحة ضوئية وطابعة وأجزاء من الكمبيوتر.

افتتح المركز عام 2012 ، وقد مثل أرض خصبة لتكوين مجموعة مبتكرين يريدون بناء “ديمقراطية رقمية” تبدأ بالنسبة لهم من طابعة ثلاثية الأبعاد.

وإذا كانت الطابعة ثلاثية الأبعاد تمثل طفرة معرفية بالنسبة لمركز Woe Lab ، فهي فقط جزء من طموح أكبر لجعل افريقيا قارة تتمركز حول التكنولوجيا.

(37)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *