الرئيسة المغرب بلجيكا تبحث عن أصحاب الكفاءات المعلوماتية في المغرب لوظائفها الشاغرة

بلجيكا تبحث عن أصحاب الكفاءات المعلوماتية في المغرب لوظائفها الشاغرة

78
0

لأول مرة ، يبحث أرباب العمل البلجيكيون خارج أوروبا عن متخصصي تكنولوجيا المعلومات في المغرب

بدأت منظمتا العمل البلجيكي فوكا وأغوريا مشروعا تجريبيا لجلب خبراء الكمبيوتر المغاربة إلى منطقة “فلاندرز” الفلامانية في شمال بلجيكا حسب ما ذكرته المجلة البلجيكية بروكسل تايمز يوم الإثنين.

بالتعاون مع الدائرة الفلامانية للتوظيف والتدريب المهني (VDAB)، تخطط فوكا و أغوريا لاستقبال أولى دفعات الموظفين في النصف الثاني من 2019. و هذه هي المرة الأولى التي تبحث فيها VDAB ومنظمات التوظيف البلجيكية عن محترفين خارج أوروبا ، بحسب المجلة.

و في خلال المشروع التجريبي ، قرر أرباب العمل البلجيكيون استقطاب 30 متخصصًا مغربيًا في تكنولوجيا المعلومات خلال فترة 18 شهرًا بعد أن اعترفت بلجيكا بنقص اليد العاملة الخطير في وظائف المعلوميات لديها.

ووفقًا لصحيفة “بروكسل تايمز” ، لم يكن هناك سوى 900 من الباحثين البلجيكيين عن العمل المؤهلين من أجل 4000 وظيفة ” محلل مطور” شاغرة في فلاندرز في العام الماضي.

و أكد  بيرت مونس مدير فوكا في غرب الفلاندرز للمجلة البلجيكية  بأن “هذا مشروع تجريبي و إذا سارت الأمور بشكل جيد ، فيمكننا توسيعه بسرعة “.

و في معرض توضيحها لماذا تم اختيار المغرب ، أكدت وكالة التنمية البلجيكية  “إنابيل” أن المغرب يعتبر شريكا لبلجيكا ، ويوفر دورات تدريبية عالية الجودة في تكنولوجيا المعلومات.

و أوضحت بروكسيل تايمز أنه عندما سيتم تحديد المناصب الشاغرة، فإن الوكالة الوطنية للتشغيل في المغرب ستقوم باختيار طلاب تكنولوجيا المعلومات المناسبين. بعد ذلك ستقوم الشركات الفلامانية بتوظيف هؤلاء المتخصصين بعقود تتراوح ما بين ستة أشهر إلى سنة واحدة مع إمكانية توقيع عقود دائمة لاحقا.

وقالت إنابيل إن الموظفين المغاربة “سيحصلون على راتب تنافسي سيساعدهم في العثور على مساكن في سوق الإيجار” .

ونقلت المجلة عن توم ميلنبرغز ، المتحدث باسم وزير التعاون الإنمائي البلجيكي ، قوله إن “بلجيكا تستقطب معظم المهاجرين محدودي المهارات من جميع أنحاء أوروبا”. ويضيف كذلك “من الواضح أن سياسة الهجرة الخاصة بنا يجب أن تصبح أكثر انتقائية ، كما هو الحال في كندا وأستراليا على سبيل المثال. نحن بحاجة إلى أن نكون أكثر تطلبًا في ما يخص السير الذاتية للقادمين إلى هنا. وسيكون هذا المشروع الرائد هو البداية “

أصوات ضد توظيف المغاربة

لقد انتقد رئيس مقاطعة الباربانت الفلامانية، جان بول فان أفرمايت ، خطة إحضار محترفي تكنولوجيا المعلومات المغاربة للعمل في فلاندرز ، حسبما ذكرت “بروكسل تايمز”.

و قال فان أفيرمايت في حفل استقبال العام الجديد الذي أقامته فوكا مساء الاثنين “بدلاً من أن نفعل كما فعلنا في الستينيات واستوردنا عمالاً من المغرب ، يجب أن نبحث داخل صفوفنا”

وأشار المسؤول إلى وقت فشلت فيه سياسة الإدماج البلجيكية في السيطرة على هجرة العمالة ، ووصلت أعداد كبيرة من عمال مناجم الصناعة والفحم.

و أكد أيضا أنه “في الوقت الحالي ، يبلغ معدل التوظيف 70٪ فقط. و من 30 ٪ المتبقية هناك فقط 5 ٪ تبحث عن عمل. نحن بحاجة إلى بذل جهد تجاه هذه الفئة “.

ومع ذلك ، أشارت بروكسل تايمز إلى أن أرقام فان أفيرمايت تشير إلى سوق العمل إجمالا، بينما في الحقيقة “يعاني قطاع التكنولوجيا من نقص حاد في المتقدمين المؤهلين لشغل العديد من المناصب الشاغرة التي تظل مفتوحة بشكل مزمن”.

واقترح فان أفيرمايت بعض الحلول البديلة لأزمة وظائف تكنولوجيا المعلومات في فلاندرز ، بما في ذلك “الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية والسماح للناس بالعمل لفترة أطول” ، وفقا للمجلة البلجيكية.

كما أوضح المسؤول أيضا ارتفاع عدد المتقاعدين مقارنة بمن يدخلون سوق العمل “يبلغ متوسط ​​سن التقاعد في هذا البلد 61 عامًا ، وهو معدل أقل مما يوجد في الاتحاد الأوروبي ككلّ”.

(78)

عبد الصمد العمري مدون مستقل، أتبع شغفي و أحب عملي. أعشق التطوير و التحدي. أهتم بالتكنولوجيا و الرياضيات و الشعر و الفلسفة و شتى صنوف المعرفة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *