الرئيسة إفريقيا شركة جوميا تستعد للدخول إلى بورصة نيويورك

شركة جوميا تستعد للدخول إلى بورصة نيويورك

126
0

تتوقع منصة التجارة الإلكترونية جوميا أن يكون ولوجها إلى بورصة نيويورك هذا العام ، وفقا لمعلومات بلومبرغ. و ستمكّن هذه العملية من رفع قيمة الموقع لأكثر من 1.5 مليار دولار. كما أن مجموعة MTN الجنوب إفريقية التي تقدر ديونها بـ 4.5 مليار يورو، و هي أكبر مساهم في جوميا، يمكنها أن تحصل على ما يناهز 600 مليون دولار من خلال بيع حصتها في المنصة، كما تقول بلومبرج.

و توفّر جوميا خدماتها في 14 دولة، و هي موقع للتجارة الإلكترونية تأسس في عام 2012 من قبل الفرنسيين ساشا بوانيونيك وجيريمي هودارا، و تعدّ أول شركة ناشئة أفريقية تقدر قيمتها بأكثر من 1 مليار دولار. ومن بين المساهمين الآخرين فيها نجد مجموعة جولدمان ساكس ، وميليكوم انترناشونال سيلولار ، ومجموعة أورانج وإفريقيا للإنترنت ، وهي شركة تدعمها غولدمان ، وإم تي إن ، وروكيت إنترنت. و في ديسمبر 2018 ، انضم بيرنو ريكارد أيضاً إلى لائحة المساهمين ، وأصبح بالمناسبة “شريكا استراتيجيا”.

تقليل ديون MTN

ستكون إعادة بيع حصّة الشركة الجنوب أفريقية في جوميا في بورصة نيويورك بالتوازي مع ولوج “ستوك إكستشانج” الفرع النيجيري لMTN إلى البورصة في لاغوس. و كان هذا الإجراء في نيجيريا جزءا من شروط التفاوض مع السلطات النيجيرية لدفع الغرامة المفروضة بقيمة 5.2 مليار دولار على MTN في أكتوبر 2015 ، و التي تم تخفيضها إلى 1.7 مليار دولار في عام 2016.

و سيساعد الولوج الناجح لشركة جوميا وللفرع النيجيري التابع لها إلى البورصة شركة MTN على تخفيض ديونها من 3.7 مليار يورو في نهاية عام 2017 إلى 4.5 مليار يورو في يونيو 2018. و أثرت الزيادة في الديون والنزاع حول عدم دفع المتأخرات الضريبية في نيجيريا على سعر سهم المجموعة الجنوب أفريقية ، الذي انخفض بما يقارب الثلث خلال عام 2018.

(126)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *