الرئيسة كينيا ليكويد تيليكوم تربط مستشفى الأغا خان بالمرضى عن بعد

ليكويد تيليكوم تربط مستشفى الأغا خان بالمرضى عن بعد

19
0

جعلت شركة ليكويد تيليكوم في كينيا من التطبيب عن بعد حقيقة واقعة بالنسبة لآلاف المرضى في مستشفى الآغا خان في مومباسا. باستخدام شبكة الألياف عالية السرعة ، قامت الشركة بتوصيل المستشفى الرئيسي في مومباسا بسبعة من مراكز التوعية التابعة لها في المنطقة الساحلية مما جعل الرعاية الصحية أقرب إلى المواطنين.

بدأ نشر الخدمات في أغسطس الماضي في محاولة لتحسين الوصول إلى الخدمات الطبية التي غالباً ما لا تكون متاحة باستمرار في بعض المجتمعات الريفية. ويشمل ذلك الاستشارات عبر الإنترنت وخدمات التشخيص.

جعلت شركة ليكويد تيليكوم في كينيا من التطبيب عن بعد حقيقة واقعة
جعلت شركة ليكويد تيليكوم في كينيا من التطبيب عن بعد حقيقة واقعة

وقال حمد طواهر ، المدير الطبي في مستشفى الآغا خان بمومباسا : ” كانت تكاليف السفر غالبًا باهظة بالنسبة للمرضى. على سبيل المثال ، يصرف المرضى القادمون من فويا إلى مومباسا حوالي  700 شيلين كيني (حوالي 7 دولارات) على أجر الحافلة ، وهي تكلفة كبيرة في وقت يكافح فيه معظم السكان لشراء حتى الأدوية الأساسية ، وغالبًا لا يستطيعون زيارة المستشفى لمتابعة المواعيد “.

تأتي مبادرة المستشفى في وقت تواجه فيه كينيا نقصًا في اختصاصيي الرعاية الصحية خاصة في الأمراض الجلدية (أمراض الجلد والمضاعفات) وأمراض الأنف والأذن والحنجرة.

قال عادل يوسف ، الرئيس التنفيذي لشركة ليكويد تيليكوم كينيا : “نظرًا لأن مقدمي الرعاية الصحية يسعون جاهدين لجعل المرضى في متناول المرضى بطريقة ميسورة التكلفة من خلال التطبيب عن بعد ، تمكنت شركتنا من توفير كل من الاتصال بالإنترنت عالي السرعة والبرمجيات لتمكين الاتصال الصوتي البصري والبيانات دون انقطاع في اتجاهين ، إن هذا التسليم يتوافق تماماً مع رؤيتنا المتمثلة في قيادة التحول الرقمي في جميع أنحاء إفريقيا”.

و أضاف : “عندما يحتاج مريض في عيادة إلى عناية متخصصة ، يسجل الأطباء طلب تواصل فيديو مع الأخصائي ويديرون محادثة عبر الفيديو مع كل من الأخصائي والمريض. وقال جيمس سيكو ، رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مستشفى الآغا خان في مومباسا ، إنهم يستخدمون أيضًا معداتنا الطبية الرقمية المثبتة حديثًا لإجراء تشخيص ، مع كل ما يتعلق بالمريض المسجل في نظام سجلات المستشفى “.

كما مكّنت شبكة الإنترنت عالية السرعة من ليكويد تيليكوم المستشفى من إدارة دورات التعليم الإلكتروني التي تغطي التعليم الطبي المستمر (CME) والتعليم المستمر للتمريض (CNE) بين المستشفى الرئيسي وعيادات التوعية. ويشمل أيضًا المستشفيات العامة مثل راباي و تسانغانسيني و مارياكاني ، لتبادل المعرفة ومناقشة إدارة الحالات الطبية  في عملية تعاونية تقود خطط العلاج لأفضل الممارسات. و تساعد المنتديات أيضًا الأطباء على كسب اعتمادات لمؤهلاتهم المهنية وتحويلاتهم الائتمانية بموجب إرشادات وزارة الصحة.

وأكدت سلطانة شيرمانا ، الرئيس التنفيذي المؤقت لمستشفى الآغا خان في مومباسا: “لقد قمنا بتركيب السماعات الرقمية والمعدات متعددة الأغراض لفحص العوامل الحيوية للمريض. من خلال ذلك ، سيكون بمقدور المتخصصين أن يروا بشكل لحظي حالة الجلد والقراءات الحيوية الأخرى ، ثم يقدمون الاستشارات والتشخيصات.”

استثمر المستشفى في معمل قسطرة القلب الأكثر حداثة والذي هو الأول في المقاطعة الساحلية لتشخيص أمراض القلب وآلة التصوير بالرنين المغناطيسي 1.5 تسلا كما يدير رقمياً سجلات المرضى الداخليين والخارجيين ونتائج المختبر والتشخيص لتي يمكن الوصول إليها الآن في جميع العيادات والمستشفيات الرئيسية.

تركز خدمات التطبيب عن بعد على طب الأسرة ، و أمراض النساء والتوليد والأذن والأنف والحنجرة وكذلك الأمراض الجلدية لعيادات أوكوندا و كيليفي و فويا ، مما يستفيد منه زهاء 200 مريض يوميًا. أما عيادات التوعية الأخرى فهي نيالي وتشانغاموي ومتوابا وبامبوري مويشو.

(19)

عبد الصمد العمري مدون مستقل، أتبع شغفي و أحب عملي. أعشق التطوير و التحدي. أهتم بالتكنولوجيا و الرياضيات و الشعر و الفلسفة و شتى صنوف المعرفة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *