الرئيسة الأخبار فتح برنامج الحوسبة الكمّية لشركة IBM في وجه طلاب الجامعات الأفريقية

فتح برنامج الحوسبة الكمّية لشركة IBM في وجه طلاب الجامعات الأفريقية

18
0

وقعت شركة  IBM عقد شراكة مع جامعة ويتواترسراند في جنوب أفريقيا من أجل توسيع برنامجها المتعلق بالحوسبة الكمية. تُعد هذه الشراكة بمثابة بوابة أكاديمية لشبكة Network Q IBM لدراسات الكوانتوم عبر جنوب إفريقيا و 15 جامعة تشكل جزءًا من تحالف الجامعات الأفريقية للبحوث (ARUA).

تم إطلاق أول كمبيوتر IBM كمّي في مايو 2016
تم إطلاق أول كمبيوتر IBM كمّي في مايو 2016

سيصبح بإمكان الباحثين من 16 جامعة منضوية تحت شعار ARUA التقدم بطلب للوصول إلى أنظمة الحوسبة الكمّية الأكثر تطوراً في IBM Q. تشمل الجامعات التالية: جامعة أوبافيمي أولولو و جامعة رواندا و جامعة الشيخ أنتا ديوب و جامعة أديس أبابا و جامعة غانا و جامعة نيروبي و جامعة لاغوس و جامعة إبادان و جامعة كيب تاون و جامعة كوا زولو ناتال و جامعة بريتوريا و جامعة رودس و جامعة ستيلينبوش و جامعة ويتواترسراند و جامعة دار السلام و جامعة ماكيريري.

سيطلب من الطلاب و الباحثين تقديم مقترحات بحثية عالية الجودة إلى لجنة علمية من خبراء جامعة وخبراء IBM للموافقة عليها. و سيغطي البرنامج البحوث و الدراسات في مجال الحوسبة الكمومية والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الليزر والبصريات الكمّية والتصميم الجزيئي.

في عام 2016 ، افتتحت شركة IBM مختبرها الثاني في مركز تشيمولوجونغ للابتكار الرقمي بجامعة ويتس في جوهانسبرغ. سوف تساعد ويتواترسراند على توسيع شبكة IBM Q وتحفيز الابتكار في التكنولوجيا الحديثة التي من شأنها أن تعرض الباحثين الأكاديميين والطلاب الأكاديميين والطلاب إلى الحوسبة الكمومية.

تعد شبكة IBM Q Network عبارة عن مجتمع من شركات Fortune 500 والشركات الناشئة والمؤسسات الأكاديمية ومختبرات الأبحاث التي تعمل على تطوير الحوسبة الكمومية واكتشاف التطبيقات العملية للأعمال التجارية والعلوم. تستخدم الحوسبة الكمّية لحل بعض المشكلات، مثل التحفيز الكيميائي والتحسينات، بما يتجاوز القدرة العملية للآلات الكلاسيكية. و تم إطلاق أول كمبيوتر IBM  كمّي في مايو 2016 من خلال خدمة سحابة IBM Q Experience.

(18)

عبد الصمد العمري مدون مستقل، أتبع شغفي و أحب عملي. أعشق التطوير و التحدي. أهتم بالتكنولوجيا و الرياضيات و الشعر و الفلسفة و شتى صنوف المعرفة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *