الرئيسة المغرب منتدى Mpay الإفريقي بالبيضاء يبحث مستقبل الدفع عبر المحمول

منتدى Mpay الإفريقي بالبيضاء يبحث مستقبل الدفع عبر المحمول

23
0

في إطار “الجولة الرقمية الأفريقية”، انعقدت النسخة الثالثة من “منتدى Mpay” في 12 يونيو في الدار البيضاء. و أثارت هذ النسخة سؤالًا جوهرياً: “هل سيكون المستقبل للدفع عبر الوسائط المحمولة ؟”.

هل سيكون المستقبل للدفع عبر الوسائط المحمولة ؟
هل سيكون المستقبل للدفع عبر الوسائط المحمولة ؟

بلا شك، يبدو من الواضح أن مستقبل الدفع سيكون عبر الموبايل. و الدليل على ذلك أن معدل التطبيقات و المعدات في الهواتف الذكية اليوم أعلى بكثير من معدل الخدمات المصرفية. علاوة على ذلك، يحدد مركز النقديات البيمصرفية  (CMI) أن تطور المدفوعات عبر الإنترنت في المغرب خلال السنوات الثلاث الماضية، حقق قفزة بنسبة 235 ٪ في العدد وتضاعف بنسبة 1.5 من حيث القيمة المالية. مع الأخذ في الاعتبار هذا التطور الملحوظ والرائع، توصي إدارة الدراسات والتنبؤات المالية (DEPF)، في تقريرها الذي تم نشره مؤخرًا، بربط التغييرات الجديدة في المشهد المصرفي الأفريقي، والتي تميزت بشكل خاص بظهور خدمة الأموال المتنقلة عبر الأجهزة المحمولة.

وعلى نفس المنوال ، أشار محمد حوراني مؤسس HPS إلى أن البنوك والمؤسسات المالية ستقدم الحلول والمنتجات لتعزيز الدفع بواسطة الهاتف النقال في المغرب. وقال: “في الوقت الحالي ، تتمتع مؤسسة HPS بصفة مركز للدفع”، مشيرًا إلى أن هناك أيضًا “ما يعرف باسم مؤسسات الدفع التي تحكمها قواعد أقل تطلبًا بكثير مقارنةً بالبنوك والتي يمكن أن تساهم في مجال الدفع بواسطة الهاتف النقال وأن تكون ناشطة فيه “.

من جانبه، يعتقد فرانسيس ميستون، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة ATOS الرائد الدولي في مجال التحول الرقمي أن “المملكة لديها كل المزايا من حيث الدفع بواسطة الأجهزة المحمولة، بما في ذلك نظام مصرفي قابل للتشغيل البيني، ومعدل مرتفع لمعدات الهواتف الذكية و هو أمر مهم للغاية و كذلك دفعة كبيرة لشركات التكنولوجيا المالية في البلاد”.  و هي إمكانيات يراهن البنك الدولي، خلال السنوات الخمس المقبلة، عليها ليصبح جزءًا من تطور المملكة من خلال مرافقتها في تطوير قطاع مالي شامل واقتصاد رقمي تنافسي بمبلغ إجمالي للاستثمار يصل 6.6 مليار درهم.

هذا المنتدى هو أيضا مبادرة لتمكين إنتاج القيمة المضافة العلمية “صنع في أفريقيا” و متابعة التقدم المحرز في القارة في مختلف الجوانب المتعلقة بالرقمنة.

و تقول سلوى كركري بلقزيز، رئيسة الاتحاد المغربي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية و الأوفشورينغ (APEBI) ، المنظم للحدث بالشراكة مع CIOMag ووكالة التنمية الرقمية (ADD): “تستمر خدمات بنوك الهواتف المحمولة في التقدم : هناك تطور خجول إلى حد ما في المنطقة المغاربية ولكنه أكثر استدامة في أماكن أخرى خاصة في بلدان التجمّع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا بأرقام كبيرة: 104.5 مليون حساب نقدي في عام 2017 مع تطور من درجتين من سنة الى اخرى. في عام 2018 ، وفقًا لـ GSMA ، فإن 48٪ من مستخدمي الأموال المتنقلة في العالم أفارقة”.

(23)

عبد الصمد العمري مدون مستقل، أتبع شغفي و أحب عملي. أعشق التطوير و التحدي. أهتم بالتكنولوجيا و الرياضيات و الشعر و الفلسفة و شتى صنوف المعرفة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *