الرئيسة أمن وحماية ما هو فيروس “العميل سميث”، الذي أصاب بالفعل 25 مليون هاتف محمول عبر العالم؟

ما هو فيروس “العميل سميث”، الذي أصاب بالفعل 25 مليون هاتف محمول عبر العالم؟

65
0

أُعلن مؤخرا أن فيروس Agent Smith “العميل سميث” أصاب بالفعل أكثر من 25 مليون هاتف أندرويد في جميع أنحاء العالم. و هو ينتشر من خلال التطبيقات المتاحة على متجر 9Apps.

سمّي الفيروس الجديد "العميل سميث" نسبة إلى الغريم اللدود لثلاثي البطولة في فيلم ماتريكس
سمّي الفيروس الجديد “العميل سميث” نسبة إلى الغريم اللدود لثلاثي البطولة في فيلم ماتريكس

وفقًا لوكالة الأمن السيبراني التابعة لـ Check Point، لقد تمكّن الفيروس الجديد المسمّى “العميل سميث” نسبة إلى الغريم اللدود لثلاثي البطولة في فيلم ماتريكس بالفعل من الدخول إلى أكثر من 25 مليون هاتف ذكي في جميع أنحاء العالم.

و تعتبرطريقة عمله بسيطة للغاية، فهو يتسلّل داخل الهاتف الذكي ويقوم بتكرار التطبيقات الحالية و يعمل على زرع وإضافة إعلانات كثيرة في التطبيق. وبالتالي، عند كل فتح لأحد البرامج التي نسخها الفيروس، يلاحظ المستخدم أن جهازه غزته العديد من الإعلانات.

في الوقت الحالي، لا يبدو أن الفيروس يسرق المعلومات، لكن لا يوجد مصدر يشير إلى أنه لا يستطيع ذلك في المستقبل، خاصة مهاجمة البيانات السرية بالإضافة إلى التفاصيل المصرفية، يمكنه أيضًا الكشف عن الرسائل الخاصة (واتساب هو واحد من التطبيقات التي تم نسخها بواسطة “العميل سميث”).

ينتشر الفيروس من خلال التطبيقات المتاحة على 9Apps ، وهو متجر على الإنترنت يشبه متجر AppStore من آبل. كما أغار الفيروس على متجر PlayStore من غوغل قبل أن يمحوه العملاق الأمريكي بسرعة.

كيف تتجنب الفيروس؟

إذا كنت لا تستخدم 9Apps فمن غير المرجح أن يكون هاتفك مصابًا. ومع ذلك، يجب البقاء متيقّظا، فقد يشير ظهور الإعلانات غير المرغوب فيها عند استخدام تطبيق لا ينبغي أن يتضمنها على وجود برامج ضارة. من المستحسن أيضًا تجنب الستائر البديلة لتلك الخاصة بـ Google و Apple وعدم تثبيت ملفات .apk للتطبيقات التي تم تنزيلها من الإنترنت مباشرةً.

إذا كان الفيروس نشطًا بالفعل على هاتفك الذكي، فإن أفضل حل هو إعادة ضبط الهاتف الذكي بالكامل. إذا تخلّصت من جميع بياناتك المحفوظة على الهاتف، فسيتم التخلّص نهائيًا من “العميل سميث”.

وفقًا لـ Check Point، ينشأ هذا البرنامج الضار من الصين إذ طورت شركة مشبوهة في غوانغتشو البرنامج الفيروسي واستهدفت به الهند في البداية فهي تمتلك أكثر من 15 مليون هاتف محمول.

(65)

عبد الصمد العمري مدون مستقل، أتبع شغفي و أحب عملي. أعشق التطوير و التحدي. أهتم بالتكنولوجيا و الرياضيات و الشعر و الفلسفة و شتى صنوف المعرفة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *