الرئيسة الأخبار شراكة بين أسيكانا وفايسبوك لإطلاق برنامج “eZibo” لمحو الأمية الرقمية في زامبيا

شراكة بين أسيكانا وفايسبوك لإطلاق برنامج “eZibo” لمحو الأمية الرقمية في زامبيا

26
0

قامت شبكة أسيكانا Asikana Network بإطلاق برنامج eZibo لمحو الأمية الرقمية في زامبيا، بالشراكة مع فايسبوك. يهدف هذا البرنامج إلى تدريب الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 عامًا في جميع أنحاء المدارس على مستوى البلاد، وسوف يهيّء البرنامج الطلاب لفهم كيفية تمكنهم من البقاء آمنين على الإنترنت مع تقديم نصائح وإرشادات عملية.

يُعتبر eZibo الذي يعني “المعرفة الإلكترونية” في لغة لوزي المحلّية، برنامجًا من إعداد فايسبوك وشريكتهاAsikana Network مهمته تثقيف الشباب في المدارس الثانوية حول موضوعات الوعي الذاتي على الإنترنت، وكيفية التصرف عبر الإنترنت كمواطن رقمي جيد. أقيم حفل الإطلاق الرسمي للبرنامج يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر 2019 في فندق ساوثرن صن. وأكد وزير النقل والاتصالات، السيد موتوتوي كافويا، على ضرورة نقل المهارات الرقمية لتطوير زامبيا. كما أعرب المدير العام لمنظمة ZICTA السيد باتريك موتيموشي عن دعمه لبرنامج محو الأمية الرقمية الذي ستنفذه فايسبوك وشبكة أسيكانا في البلاد. وأضاف أن نجاح البرنامج رهين بتعاون مستمر وشراكة مع مختلف المعنيين.

تعني eZibo "المعرفة الإلكترونية" في اللغات المحلّية
تعني eZibo “المعرفة الإلكترونية” في اللغات المحلّية

يعالج البرنامج المستويات المنخفضة لمحو الأمية الرقمية بين المتعلمين في المدرسة الثانوية ويهدف إلى تثقيفهم حول كيفية التنقل وفهم الفضاء الإلكتروني المتغير باستمرار. سوف يزود المتعلمين بالاتصال الفعال مع بعضهم البعض، وحماية أنفسهم من النصابين والمفترسين إذا جاز التعبير، والوقوف ضد البلطجة الإلكترونية وغير ذلك ؛ حتى يظلوا آمنين ويستفيدون من الفرص التي توفرها الإنترنت.

يقول إميلار غاندي، مدير السياسات العامة في منطقة الجنوب الإفريقي في فايسبوك: “الإنترنت بوابة إلى عالم من الفرص الاقتصادية والإمكانيات التعليمية والصداقات للعديد من الشباب الزامبيين. ولكن من المهم أيضًا أن يتعلموا كيفية حماية معلوماتهم الشخصية وحماية أنفسهم عبر الإنترنت. زيادة الوعي وضمان شعور الشباب بالتمكين أمر مهم وشيء نلتزم به”.

ستكون Asikana Network مسؤولة عن إدارة المناهج الدراسية الأساسية لـ eZibo بالإضافة إلى دروس فايسبوك المتعلقة بالسلامة والموارد المتاحة للمتعلمين. سيتضمن البرنامج تسليم المواد المحددة التي توفرها شبكة أسيكانا و فايسبوك من خلال جلسة مدتها ساعتان في اليوم بعد ساعات الدوام المدرسي بين شهري سبتمبر وديسمبر. سيتم تنفيذ هذا التدريب في 30 مدرسة في 6 مقاطعات وهي لوساكا والوسط والشرق والجنوب والغرب وكروبيلت، بالإضافة إلى 6 مدارس مجتمعية في جميع هذه المقاطعات حيث ستكون هذه الدورات التدريبية مفتوحة أيضًا لعامة الناس.

(26)

عبد الصمد العماري مدون مستقل، أتبع شغفي و أحب عملي. أعشق التطوير و التحدي. أهتم بالتكنولوجيا و الرياضيات و الشعر و الفلسفة و شتى صنوف المعرفة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *